خبير نفسي يكشف سر حب المصريين لمسلسل «جعفر العمدة»

جعفر العمدة
جعفر العمدة

في الأيام الماضية، بدأ تأثر الشعب المصري بأحداث مسلسل «جعفر العمدة» واضحًا للجميع، حيث أثرت أحداث المسلسل على الحالة النفسية والمزاجية للبعض. 


 ولذلك تقدم «بوابة أخبار اليوم» تحليل د.جمال فرويز استشاري الطب النفسي حول سبب تأثر الشعب المصري بمسلسل «جعفر العمدة»: 

أشار د. جمال إلى أن المسلسلات عادة تجذب الجماهير بحسب براعة الحبكة الدرامية الخاصة بها، وذلك ما يسمى علميا باسم «الحتمية النفسية». 

والحتمية النفسية هي التي تتحكم في ميول بعض الأفراد، على سبيل المثال فهناك من يفضل مشاهدة الدراما الكوميديا والتراجيدي وغيرها.

اقرأ أيضا|جوري بكر: كرهت «وداد» ولكنها وش السعد عليا

وتابع: ويمكن أن يحدث للمشاهد نوع من غسيل المخ، بسبب الإعلانات والحملات التسويقية المنظمة، والكتابة الإلكترونية، فذلك يجذب الناس لمشاهدة ذلك المسلسل أو البرنامج المستهدف. 

وعلق د. جمال قائلا:«بدليل أن هناك بعض البرامج التي يمكن أن تعرض على التلفزيون ولا يشاهدها أحد، ولكن عندما تعرض على شكل مقاطغ "ريلز" على "السوشيال ميديا" تأخذ ضجة كبيرة».


 اقرأ أيضًا| إيمان العاصي: مستخبية في البيت وخايفة أقابل الناس بسبب «جعفر العمدة»


وتابع د. جمال قائلا:«إذن فمسلسل جعفر العمدة استطاع أن يستخدم "السوشيال ميديا" لصالحة لحشد الجماهير من الناحية النفسية، لعمل دعم للمسلسل».
 
وأضاف د. جمال:«والحبكة الدرامية أيضا لها دور فعال لتأثر الجمهور بالأحداث، وهذا ما حدث في أجزاء مسلسل الاختيار، حيث تأثرت الجماهير بأحداث المسلسل بأجزائه بشكل كبير، وكان الدعم الإعلامي من أبرز مسببات نجاح المسلسل في وقتها أيضا». 

وأختتم د. جمال كلامه قائلا:« ومن هنا نستنتج أن الحبكة الدرامية والسوشيال ميديا سببا رئيسيا للتأثير على الجماهير من الناحية النفسية وذلك من أبرز أسباب تأثر الشعب المصري بأحداث مسلسل عفر العمدة»

ما هي أحداث مسلسل جعفر العمدة:

ويذكر أن أحداث المسلسل تدور حول جعفر العمدة، الذي يمتلك عدة شركات للمقاولات، ويدخل في صراعات عدة مع منافسيه، وبالرغم من زواجه بثلاث نساء؛ إلا أنه يقرر الزواج من عايدة التي تنشأ بينها وبين جعفر العديد من المفارقات تضعهما على المحك.