كابتن شحته نجم الدراويش التاريخي.. رقم قياسي في الأهداف

كابتن شحته
كابتن شحته

 تحل اليوم ذكرى ميلاد كابتن شحته الهداف الكبير للدروايش في الخمسينات ومطلع ستينات القرن الماضي والذي نجح فى كتابة التاريخ بأحرف من نور بعد مسيرة عامرة بالألقاب مع القلعة الصفراء لاعبا ومدربا.

هو صاحب الفضل مع زميله رضا لكنية فريق الإسماعيلي بفرقة رضا للفنون الشحتية وفرقة رضا للفنون الكروية نسبة إلى فرقة رضا للفنون الشعبية . كما لقب بـ "دى شحتة" نسبة إلى الأسباني الأشهر "ديستفانو" و كان شحتة ورضا ودراويش هم بداية شهرة كرة القدم في الإسماعيلية .

اقرأ أيضا: «بوبي مور» القائد التاريحي للإنجلير في كرة القدم

بطاقة تعارف :

الاسم الحقيقى للكابتن شحته هو محمد صديق ميرابكش من أصول باكستانية وقد جاءت أسرته من باكستان أثناء الاحتلال الإنجليزى لباكستان ونزلوا بمدينة الإسماعيلية ثم حصلوا بعد ذلك على الجنسية المصرية.

ولد شحته فى 14 أبريل عام 1940 فى أحد بيوت شارع وابور النور بحى المحطة الجديدة بالاسماعيلية.

 

بدايته مع الكرة :

فى مدرسة فؤاد الأول الابتدائية تم تكوين فريق من تلاميذ المدرسة وكان على راسه الصغير "شحته" وكانت المواجهة الأولى يبن التوأم الروحى "رضا وشحته" عندما التقت مدرسة فؤاد الاول مع فريق المدرسة الأميرية التى كان يلعب لها "رضا" وفاز فريق مدرسة فؤاد الأول بخمسة أهداف ويومها قال الجميع فاز فريق "شحته" على فريق "رضا" (5/0) .

وظلت العيون تتابع الشبلين الصغيرين ومن بينها عين المدرب "على عمر" الذى كان يلعب للنادى الاسماعيلى فى ها الوقت ويدرب فى الوقت نفسه فريق مدرسة فؤاد الاول. وقام على الفور بضم الشبلين ” شحتة ورضا ” الى ناشئى الاسماعيلى و لكن لعدم شعورهما بالرعاية الكافية قررا ترك النادى.

عام 1953 اعادهما المدرب “على عمر” الى الاسماعيلى مع” العربى” الذى كان الضلع الثالث فى ثالوث الرعب الكروى الاسمعلاوى لفرق مصر كلها بعد ذلك .

بدأ مسيرته الاحترافية عام 1953 مع الدراويش . 

وشارك في الدورة العربية بالمغرب ودورة الأمم الافريقيه عام 1963 ودورة طوكيو الأولمبية 1964.

يحتفظ شحته حتى الآن بالرقم القياسي (مناصفة مع علي أبو جريشة) في عدد الأهداف في مباراة واحدة في تاريخ بطولات الدوري العام في مصر برصيد 6 أهداف خلال مباراة واحدة، وذلك كان أمام فريق دمنهور في الدورى العام عام 63 /64

 

مشواره التدريبي :

اعتزل اللعب عام 1969 وعمل في مجال التدريب، تولى تدريب نادي الإسماعيلي، ثم ألتحق بتدريب المنتخب مصر الوطني كمدرب مساعد وحصل معه علي بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986 ثم الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية التي اقيمت بكنيا عام 87، واستطاع أيضا الفوز ببطولة الدوري المصري الممتاز عام 1990 مع الإسماعيلي،

في الخليح العربي :

وقد تولى الكونت دى شحته كما كان يطلق عليه وذلك كونه سفيرا فوق العاده للكره المصريه في دول الخليج العربي مرات عديدة كان اولها :-

فى سنة 1970 عندما سافر الى الامارات لتدريب فريق اهلى دبى وكان اول مدرب اجنبى يدخل الامارات .

1972 اسند اليه تكوين وتدريب اول منتخب لدوله الامارات العربيه المتحدة وخاض به دورة كاس الخليج عام وحصل على المركز الثالث .

1974 اسند اليه قيادة منتخب الامارات للمره الثانيه فى دورة كاس الخليج عام 1974 وحصل على المركز الرابع .

وفى موسم 77 / 78 / 78 /79 قام بتدريب فريق القادسيه السعودى وحصل المركز الخامس والرابع على الترتيب .

وفى موسم 79 /80 قام بتدريب اهلى دبى وحصل معهم على بطولة الدورى الإماراتي.

 

وفاته:

توفى الكابتن «شحته» في صباح يوم الجمعة الموافق 5 يوليو 1996