أسامة الأزهري يكشف رحلة الشيخ سعيد الجنوي للوصول للعالمية الرسمية

أسامة الأزهري
أسامة الأزهري

قال الشيخ أسامة الأزهري، المستشار الديني لرئيس الجمهورية، إن الشيخ الجليل سعيد بن مالك الجنوي بعد حصوله على عالمية الغرباء لم يكتفي بها، ولهذا رفض العودة إلى بلاده إلا بعد حصوله على العالمية الرسمية، وبالفعل حصل على العالمية الرسمية عام 1352 هجرياً.

اقرأ أيضا | إيلون ماسك يعلن ميزة جديدة لمستخدمي تويتر| فيديو

وأكد الشيخ أسامة الأزهري، خلال لقائه ببرنامج "رجال صدقوا" مع الإعلامية أحمد الدريني، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن درجة عالمية الغرباء كانت الدرجة المتوسطة للوصول إلى العالمية الكبرى، وكان يراعى فيها الغرباء نظراً لعدم إمكانية الكثير منهم النطق للحروف العربية كما ينبغي. 

وأضاف في حديثه، أن هذا العالم ألف رسالة كلف بها من شيخ الأزهر بعنوان "إرشاد السالك إلى أحكام المناسك"، فكان يتعمق في فلسفة العلم بصورة كبيرة. 

وتابع: "أصيب بمرض مزمن لم يستطع العلماء مساعدته آنذاك حتى انتقل إلى رحمة ربه عام 1375 هجرياً، خبر وفاته أثار ضجة كبيرة في الصحف المصرية آنذاك نظراً لقلة الوافدين من أفريقيا الوسطى للدراسة بالأزهر الشريف.

وطالب الشيخ أسامة الأزهري، سفارة إفريقيا الوسطى نشر المزيد من المعلومات عن هذا العالم الجليل، حيث المعلومات المنقولة عنه قليلة بصورة كبيرة مقارنة بضخامة مستواه الفقهي والديني.