بوساطة الصليب الأحمر.. انطلاق صفقة لتبادل مئات الاسرى باليمن

تبادل مئات الاسرى
تبادل مئات الاسرى

بدأت في اليمن، اليوم الجمعة، عملية لتبادل مئات السجناء والاسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، لتكون خطوة جديدة على طريق حل الأزمة في البلد الذي يعاني منذ سنوات.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي اليمني في مفاوضات الأسرى والمختطفين، ووكيل وزارة حقوق الانسان، ماجد فضائل على حسابه بموقع «تويتر»، أن "اليوم يعتبر لحظة مهمة لأسر وأهالي المحررين المفرج عنهم  وهي لحظة فارقة ومهمة لنا في الفريق الحكومي المفاوض".

وقال: "نستقبل اليوم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي في مطار عدن الدولي وعدد من الأبطال بعد أكثر من ثمان سنوات من تعرضهم للأسر وهم يتقدمون الصفوف الأولى في مواجهة انقلاب الحوثيين، هذه لحظة مهمة لأسر وأهالي المحررين المفرج عنهم وهي لحظة فارقة ومهمة لنا في الفريق الحكومي المفاوض."

اقرأ أيضا| مبعوث الأمم المتحدة: المحادثات بين الأطراف المعنية باليمن مشجعة

وتابع: " اليوم هو الأول لبدء عملية التبادل وستستمر العملية خلال اليومين القادمين حيث سيتم نقل المشمولين في اتفاق برن سويسرا. نؤكد بان هذه الصفقة جزء من كل.. وسنعمل بكل طاقتنا من أجل تحرير كافة الأسرى والمعتقلين والمختطفين في سجون الحوثيين".

كما أعلن الصليب الأحمر باليمن أنه سيعمل اليوم كوسيط محايد للمساعدة في إطلاق سراح ما يقارب الـ 900 محتجز وعودتهم.

وكانت أطراف الصراع أعلنت الشهر الماضي في جنيف الاتفاق على تبادل 887 أسيرا ومحتجزا، بينهم 706 أسيرا من الحوثيين و181 أسيرا من التحالف الحكومي بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بين الطرفين.

ومن المقرر أن تستمر عملية التبادل لمدة 3 أيام عبر 6 مطارات محلية وخارجية.