كوريا الشمالية تتعهد بالبدء في «مشاريع فضائية نشطة»

علم كوريا الشمالية
علم كوريا الشمالية

تعهدت كوريا الشمالية، بمتابعة المزيد من مشاريع التطوير الفضائية بمناسبة اليوم العالمي لأول رحلة بشرية إلى الفضاء، وسط مخاوف من إطلاقها المحتمل لقمر صناعي للتجسس العسكري هذا الشهر.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، إن كوريا الشمالية لديها استعداد "ثابت" لتحويل نفسها إلى قوة فضائية عالمية لأن الفضاء الخارجي ملك للبشرية جمعاء، وليس شيئا تحتكره أو تمتلكه دولة معينة.

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام: كوريا الشمالية خدعت واشنطن بصواريخ باليستية مزيّفة

وأوضحت كوريا الشمالية، أن مشاريع تطوير الفضاء في البلاد تحرز تقدما "بحيوية" تماشيا مع روح معاهدة الفضاء الخارجي، التي تنص على أن للدولة ذات السيادة الحق في استخدام الفضاء الخارجي سلميا.

وجاء التقرير في الوقت الذي قالت فيه كوريا الشمالية في وقت سابق إنها ستستكمل الاستعدادات لوضع أول قمر صناعي استطلاع عسكري لها في المدار بحلول أبريل.

وفي ديسمبر من العام الماضي، نشر النظام السري صورًا بالأبيض والأسود لسيئول وميناء في إنتشون، على بعد 27 كيلومترا غرب العاصمة، قيل إنه تم تصويره من "قمر صناعي تجريبي".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، سلطت كوريا الشمالية الضوء على الذكرى العاشرة لتأسيس الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي، وهي الوكالة الحكومية المسئولة عن تطوير الأقمار الصناعية.