كيف تتجنب توتر وعصبية العمل في رمضان؟

تجنب التوتر و العصبية
تجنب التوتر و العصبية

يمكن أن يكون الشهر الكريم وقتًا عصيبًا ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم التزامات عمل كثيرة  فبحلول شهر رمضان الكريم تصبح ساعات العمل تحديًا صعبا نظرا لما يواجه الكثير من التوتر والعصبية.

ويمكن للصيام فترة طويلة أن يؤدي إلى الإرهاق والجفاف وقلة التركيز، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الإنتاجية والصحة العامة. 

اقرأ أيضا |عالم أزهري: إحياء العشر الأواخر من رمضان طريق للجنة

ووفقا لما ذكره موقع linkedin فتلك بعض من نصائح الخبراء للمساعدة على البقاء بصحة جيدة والتغلب على التعب خلال ساعات العمل في رمضان:

تناول وجبة سحرية صحية ومتوازنة

يعد تناول وجبة سحرية صحية ومتوازنة أمرًا ضروريًا لأنها توفر الطاقة اللازمة للجسم ليعمل طوال اليوم،كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين وقليلة السكر والدهون. 

الرطوبة
يجب الحفاظ على الرطوبة من خلال شرب الكثير من الماء في غير أوقات الصيام؛حيث ذلك يعد أمر حيوي لأن الجفاف يمكن أن يسبب التعب والصداع وصعوبة التركيز و لتجنب الجفاف فمن الضروري استهلاك ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي يمكن أن تسبب الجفاف .

تناول الطعام ببطء أثناء الإفطار

من الضروري تناول الطعام ببطء ووعي أثناء الإفطار لتجنب الإفراط في تناول الطعام ومشاكل الجهاز الهضمي، كما يساعد الأكل ببطء الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

تجنب الوجبات الثقيلة أثناء الإفطار

يمكن أن تسبب الوجبات الثقيلة أثناء الإفطار مشاكل في الجهاز الهضمي وتولد الشعور بالخمول، لذلك يُنصح بتناول وجبات خفيفة وصحية أثناء الإفطار. 

الانتظام بالتمرين
يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان على الحفاظ على لياقة الجسم وتحسين مستويات الطاقة،و لكن من المستحسن ممارسة الرياضة في غير أوقات الصيام لتجنب الجفاف والإرهاق.

ترتيب أوليات العمل
من الضروري إعطاء الأولوية للعمل خلال ساعات العمل في رمضان لتجنب الإجهاد والإرهاق عن طريق  تنظيم المهام و التركيز على أهمها أولاً. 

ممارسة تقنيات الاسترخاء 
 مثل التنفس العميق أو التأمل ، أو الانخراط في الأنشطة التي تكون ممتعة ومريحة ، مثل القراءة أو قضاء الوقت مع الأصدقاء.

فترات الراحة والتمدد
يمكن أن يسبب الجلوس لفترات طويلة إلى  توتر العضلات وتيبسها،فلذلك من الممكن أن يساعد أخذ فترات راحة قصيرة وتمارين الإطالة على البقاء يقظًا وتقليل التعب عن طريق تقسيم مهام العمل إلى أجزاء أصغر يمكن التحكم فيها بشكل أكبر وأخذ فترات راحة قصيرة بينها. 

أخذ قيلولة قصيرة أثناء فترات الراحة

يمكن أن يساعد أخذ قيلولة قصيرة أثناء فترات الراحة على إعادة الشحن والبقاء متيقظًا خلال اليوم ،قد تكون مدة تلك القيلولة القصيرة من 20 إلى 30 دقيقة .

النوم الكافي

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية خلال شهر رمضان لأنه يساعد الجسم على إعادة شحن نفسه وإصلاح نفسه ومن الضروري الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل يوم لذلك من الأفضل محاولة تجنب السهر أو الانخراط في أنشطة قد تعطل النوم، فينصح الخبراء بوضع نظامًا ثابتًا للنوم ، مثل الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة ، و خلق بيئة نوم مريحة ، مثل غرفة مظلمة وهادئة.