للمساعدة على المذاكرة .. التغذية السليمة للطلاب في رمضان

التغذية السليمة للطلاب
التغذية السليمة للطلاب

فى شهر رمضان يجد الكثير من الطلاب صعوبة في تنظيم الوقت بين الصوم والعبادة والذهاب للمدرسة ومراجعة الدروس، نتيجة لاختلاف العادات اليومية وتغيُّر أوقات النوم، ما يُصعِّب عليهم إيجاد الوقت الكافي للمذاكرة والتحصيل.

لذا تقول استشاري طب الأطفال، الدكتورة هويدا أبو العلا، إنه من الضروري التأكد من حصول الطالب على غذاء متوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية بالإضافة للمغذيات الدقيقة والتي تشمل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك والسيلينوم لمساعدته على المذاكرة. 

ويمكن الحصول على البروتين من السمك واللحوم والدجاج والبيض والجبنة وكذلك يجب أن يكون اللحم أو الدجاج منزوع الجلد والدهن، ويمكن توفير بعض البدائل للبروتين الحيواني من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي الموجود في البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والعدس والفول والحمص. وعن طرق الطهي الصحي، فالطعام المشوي أو المطهو على البخار أفضل لصحة الجسم، كما يجب تجنب الأكلات المقلية لأنها تتسبب في شعور الطفل بالخمول والكسل.

وتنصح الدكتورة هويدا أولياء الأمور بضرورة ملاحظة حالة الطفل أثناء الصوم، فإذا شعر بدوخة أو زغللة وعدم تركيز لا بد أن يفطر في الحال، لأن العلامات السابقة تشير إلى إصابة الجسم بالجفاف، كما حذَّرت من بذل الطفل مجهودًا إضافيًا أثناء الصيام كلعب الكرة أو التواجد بأماكن مزدحمة أو تحت أشعة الشمس، ويفضل تأجيل التمارين الرياضية المعتادة إلى ما بعد الإفطار.

 

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 12/4/2023

اقرأ أيضأ : في خدمتك | تعرف على الغذاء الصحي أول يوم العيد