مديرة صندوق النقد: العالم لازال يواجه مزيد من التحديات

كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا

قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في الكلمة الافتتاحية قبيل انعقاد اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي تحت عنوان "الطريق إلى النمو ثلاث أولويات واجبة"، إن العالم لا يزال عليه مواجهة مزيد من التحديات.

وأضافت في نص كلمتها: "وجودي هنا في مبنى ميريديان هاوس – ذاك المنزل البهي الكائن أعلى التل- يذكرني بما قاله نيلسون مانديلا يوما: اكتشفت سرا، فما إن تصعد تلا شامخا حتى تجد أن عليك صعود المزيد من التلال".

وتابعت: "يبدو ذلك كحالنا خلال الأعوام الثلاثة الماضية – نصعد "تلا شامخا" تلو الآخر، لنكتشف أن علينا صعود المزيد والمزيد، فقد شهدنا جائحة كوفيد في البداية، ثم جاء الغزو الروسي لأوكرانيا، يليه التضخم، وأزمة تكلفة المعيشة التي طال ضررها الجميع".

واستكملت: "قد نجحنا حتى الآن في إثبات صلابتنا في صعود تلك التلال. لكن الطريق أمامنا وعرٌ يلفه الضباب – لا سيما طريق العودة إلى النمو الصلب، بل ربما أصبحت الروابط التي تجمعنا معا أكثر هشاشة مما كانت عليه منذ سنوات قليلة".

اقرأ أيضًا: غدًا| بدء اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

واختتمت: "اليوم، أود الحديث عن كيفية اجتياز رحلة الصعود الشاقة تلك من خلال التركيز على النمو الذي يمثل قضيتنا الأساسية: أي كيفية تحقيق تعاف صلب على المدى القصير، وإرساء الأسس لنمو أكثر قوة واستدامة واحتواء للجميع".