نصائح هامة لمرضى الجهاز التنفسي في رمضان

مشروبات هامة لمرضي الجهاز التنفسي
مشروبات هامة لمرضي الجهاز التنفسي

 

يبحث الكثير من المرضى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة عن نصائح خاصة في شهر رمضان لصيام صحي بدون أي مضاعفات.

و تتسبب بعض الوجبات في مشكلات صحيّة مختلفة لعدد من أصحاب أمراض الجهاز التنفسي وفي هذا التقرير نستعرض أهم النصائح الطبية لمرضي الجاز التنفسي. 


ويتطلب مرضى الجهاز التنفسي، سواء العلوي أو السفلي، اهتمامًا مضاعفًا بحالتهم الصحية من خلال الحرص على تناول أنواع معينة من المشروبات والسوائل الدافئة والأطعمة.
أوضح فريق طبي تابع لجامعه أوروبية، أن هناك مجموعة من الأطعمة والسوائل يجب على مرضى الجهاز التنفسي، خصوصا من يعاني من الحساسية.

إقرأ أيضًا:«متحدث الصحة» يكشف أهمية مبادرة «صحة الرئة»


وقال الفريق إن أهم نصيحة لهؤلاء المرضى هو الإكثار من شرب السوائل الدافئة ، خصوصا اليانسون والنعناع وورق الجوافة، كونها موسعة للشعب الهوائية وتعمل على تهدئة الجهاز التنفسي وتقلل التعرض لتكون البلغم والالتهابات على الصدر.


وأضاف أن هذا إلى جانب الإكثار من شرب الماء بواقع من 3 إلى 4 لترات يوميًا ، مع الابتعاد عن أطعمة مثل البيض والسمك ومنتجات الألبان وفاكهة المانجا والموز والفراولة.


كذلك التركيز على الأطعمة التي تحوي مضادات أكسدة وفيتامينات خصوصًا فيتامين سي ودي، لتقوية المناعة ومقاومة مشاكل التنفس خاصة حساسية الجيوب الأنفية, و من المهم جدا لهؤلاء المرضى الإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة المفيدة، مع تجنب المشروبات الغازية والأطعمة الحارة والغنية بالمواد الحافظة والعناصر والعصائر الملونة , إضافة إلي التركيز على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة كونها غنية بالفيتامينات المهمة خاصة سي ودي، وعلى رأسها طبق السلطة الخضراء المتنوع والأسماك والبرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة، مثل البقوليات والمكسرات والعرقسوس والتمر والبصل والثوم.


كما يُفضل الاهتمام بتناول العصائر الطازجة خاصة البرتقال والجوافة وكل الفاكهة الغنية بفيتامين سي، ومشروبات دافئة مثل اليانسون والقرفة والزنجبيل.