السودان مصدر رئيسي للحوم الحمراء المطروحة بالتموين

صورة أرشيفية للحوم الحمراء
صورة أرشيفية للحوم الحمراء

تعد العلاقات المصرية السودانية، تاريخية وقائمة على التعاون والتكامل بجميع المجالات، و تعتبر السودان هي بوابة مصر إلى افريقيا، وعلى الصعيد الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو1.2 مليار دولار، و استثمارات السودان في مصر نحو 1.9 مليون دولا .

 

و تعد السودان هي المصدر الرئيسي، لإمداد وزارة التموين و التجارة الداخلية، باللحوم الطازجة، حيث تتعاقد التموين لفترات ممتدة لاستيراد رؤس الماشية الحية من السودان، لتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم .

 

حيث تقوم وزارة التموين، ممثلة في القابضة الغذائية، بطرح اللحوم السودانية الطازجة، بسعر 165 جنيها للكيلو الواحد، وذلك بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية عللا مستوى الجمهورية، و البالغ عددها نحو 1350 مجمع.

الكشف البيطري على اللحوم بمحجر توشكي

وتقوم وزارة التموين و التجارة الداخلية، باستلام كميات رؤس الماشية الحية من السودان، عبر محجر توشكى، الذي يسع 30 ألف رأس ماشية سودانية،  ويقوم المحجر بإتباع الإجراءات البيطرية ، بداية من الكشف على  الذبيحة قبل الذبح، حيث يتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

 

ثم يتم الكشف على الذبيحة مرة ثانية بعد الذبح ، ثم نقلها من محجر توشكي بسيارات مبردة إلى المجزر الآلي في البساتين، ليتم الكشف عليها للمرة الثالثة، وذلك للتأكد من خلو الذبيحة من أي أمراض، و سلامتها تماما قبل طرحها بالأسواق.

إقرأ أيضا|«التموين»: ضخ 80 طن لحوم حمراء يوميًا.. بسعر 165 جنيهًا للكيلو

و تقوم وزارة التموين و التجارة الداخلية، باستعاضة ما يتم ذبحه بشكل دوري من الماشية السوداني، أول بأول، والكشف البيطري على الماشية في السودان، وفي توشكي و في مجزر البساتين، من خلال اطباء بيطريين، وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض، ثم يتم شحن اللحوم السودانية المبردة إلى المجزر الآلي في البساتين بالقاهرة خلال 24 ساعة، وضخها بشكل دوري للمجمعات الاستهلاكية وشوادر ومعارض أهلا رمضان.

و تضخ وزارة التموين و التجارة الداخلية، من 25 إلى 30 طن من اللحوم الطازجة يوميا، بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ، و تم زيادة هذه الكميات إلى مابين 70 إلى 80 طن يوميا، على مدار أيام شهر رمضان 2023.

تجدر الإشارة إلى أن  وزارة التموين، تعمل على زيادة الكميات المطروحة من اللحوم السودانية المبردة بجميع منافذها من خلال المصرية للحوم والدواجن، التابعة للقابضة الغذائية.

وقال العميد محمود السعدني، الرئيس التنفيذي للمصرية للحوم والدواجن، خلال تصريحات صحفية سابقة، إن متوسط ضخ اللحوم الحمراء الطازجة بالمنافذ التابعة للقابضة الغذائية نحو 30 طن يوميا، وأن هذه الكميات تم زيادتها في رمضان 2023 مابين 70 إلى 80 طن يوميا .

أشار إلى أنه يتم الكشف على الذبيحة قبل بعد الذبح، ثم نقلها من محجر توشكي داخل سيارات مبردة الي المجزر الآلي في البساتين، ليتم الكشف عليها مرة ثالثة للتأكد من خلوها من أي أمراض قبل طرحها للبيع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها نحو 1350 منفذًا.