أ.د. ايناس محمود حامد تكتب: التحدي وموسوعة غينيس 

بقلم: أ.د. ايناس محمود حامد -  أستاذ الإعلام جامعة عين شمس
بقلم: أ.د. ايناس محمود حامد -  أستاذ الإعلام جامعة عين شمس

بقلم: أ.د. ايناس محمود حامد -  أستاذ الإعلام جامعة عين شمس وعميد معهد الجزيرة العالى للإعلام وعلوم الاتصال 

إن بناء المعرفة واكتساب المهارات لتشكيل الاتجاه هو نتيجة مباشرة لإدراك الموقف ؛ والذي يفترض لتحقيقة إعادة البنية، فيتم تحليله وإعادة بنائه وهو ما يطلق عليه الاستبصار ،حيث أن الاستبصار حافز داخلي وتفاعل ايجابي .

والان وفى ظل ثورة الاتصالات و تزايد المعلومات يعتبر التوثيق ضرويًا لابراز القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتحليل آثارها نقف هنا ونتذكر الفيلم الوثائقي «التحدي.. شهادات بعيون الآخرين» ، والذي أنتجته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

فهل من الممكن إنتاج فيلم وثائقى عن المصريون يصنعون التاريخ " التحدى وموسوعة غينيس" فغينيس للأرقام القياسية هي المرجعية الرسمية لتقييم وتسجيل الأرقام القياسية العالمية والتى بدأت كفكرة لاعداد كتاب يتضمن حقائق مرجعية لحل خلافات جدلية.

ولقد تمكنت مصر على مدار السنوات القليلية الماضية من تحقيق أرقام قياسية عالمية بسواعد أبنائها من المصريين وثقت على أرض جمهورية مصر العربية مثل إنشاء أكبر علم يرفرف بواقع 2,554.31 متر مربع هذا الرقم القياسي قد وثق بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو أطول ساري علم في العالم .

كما حققت مصر الرقم القياسي العالمي لأعرض كوبرى معلق فى العالم بمشروع محور روض الفرج، والذى يعد من الإنجازات الهندسية المهمة التي شهدتها مصر ضمن أضخم المشاريع القومية على الخريطة التنموية للدولة والذي جرى تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع شركات وطنية مصرية .

كما سجلت مصر رقماً قياسياً عالمياً لأطول مأدبة طعام في وجبة إفطار رمضانية خلال حفل الإفطار الذي نُظم بالعاصمة الإدارية الجديدة لمصر.

وعلى جانب آخر من الانجازات المتعددة فنجد أن  إنشاء أكبر محطة معالجة مياه وأكبر محطة تحلية وأكبر محطة معالجة بالأوزون حصل علي 3 شهادات من موسوعة غينيس 
كما سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية محور "تحيا مصر"، كأعرض كوبري ملجم فى العالم، ويتكون من 6 حارات حيث يبلغ عرضه 67.3 مترا فى المنتصف وطوله 540 متر ، ويتخطى كوبري "بورت مان" بكندا و الذي كان أعرض كوبري ملجم فى العالم منذ عام 2012. 

وحينما أعلنت الحكومة المصرية أن مسجد مصر الكبير دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، ومع بث الاخبار واللقطات لافتتاح فخامة  الرئيس عبد الفتاح السيسي فى أول أيام رمضان له بالعاصمة الإدارية الجديدة وواعلان حصولها على 3 شهادات دولية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، الأولى في وجود أكبر منبر في العالم بارتفاع 16 مترا 45 سم، كما حصدت النجفة الرئيسية لمسجد مصر الكبير على شهادتين دوليتين من موسوعة غينيس ، بكونها أثقل نجفة بالعالم بوزن 50 طن، وأكبر نجفة بقطر 22 مترا وعلى 4 أدوار.

هنا روادتني فكرة التوثيق لقدرات المصرييبن بقيادة حكيمة تقدم لوطنها العزة التى تدهش من خلال تحقيق مزيد من الإنجازات وتحطيم الأرقام القياسية دائما بسواعد مصرية