يعالج العظام والأنيميا.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول «بذور حب الرشاد»؟

بذور حب الرشاد
بذور حب الرشاد

يفضل الكثير إضافة الأطباق الصحية إلى مائدة الطعام في شهر رمضان والتي تكون لها قيمة غذائية عالية، لذلك تنصح انجي عقل، باحث بقسم الزيوت والدهون بالمركز القومي للبحوث، بأن تكون بذور و أوراق حب الرشاد من أهم الأطعمة الموجودة طوال الشهر الكريم. 

وأشارت إلى أنها تعتبر نوع من التوابل لإضافة نكهة مميزة إلى بعض الأطباق مثل السلطات والمعجنات والشوربات. بالإضافة إلى أن الزيت الموجود به يعد غنيا بالفيتامينات، حمض الأسكوربيك، حمض الفوليك، الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك، بيتا كاروتين. 

حب الرشاد

وأوضحت أن حب الرشاد عبارة عن عشب سنوي غني بالمركبات الكيميائية النباتية المعززة للصحة خاصة المركبات الفينولية التي تعتبر واحدة من أكثر المجموعات المضادة للأكسدة الطبيعية والتي تمنع بدورها الضرر الناتج عن الجذور الحرة والتي تسببت في حصول أكسدة للأحماض النووية ولذلك فقد أظهرت مستخلصات حب الرشاد نشاطًا مضادًا للفطريات والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المختلفة. 

اقرأ أيضا| قد تكون عرضة لأمراض القلب| تغيير مواعيد النوم يسبب أمراضا خطيرة

كما استخدمت بذور حب رشاد قديما لعلاج مشاكل الكبد واليرقان واضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض الطحال. 

الهضم

بذور حب الرشاد غنية بالألياف فبالتالي عند تناولها تقوم بتعزيز عملية الهضم، وعند نقعها في الماء تنتج مادة هلامية لزجة بسبب محتواها العالي من المواد الغروية التي تتكون اساسا من السكريات والتي تسمي بالهلام النباتي (الميوسيلاج). السكريات المعقدة غير النشوية (بما في ذلك الصمغ والمواد الهلامية) قد تكون عوامل واعدة للحماية من التهاب الأمعاء عبر عدة آليات مثل مجابهة الالتهاب والأكسدة، تقليل إمتصاص السموم والمواد الضارة، حماية جدار الأمعاء من الالتهابات.

بذور حب الرشاد غنيا أيضا بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد لذلك يمكن استخدامه للأشخاص الذين يعانون من أمراض العظام و الأنيميا وأيضا غني بالأحماض الأمينية الأساسية مثل الأرجينين والهيستيدين والأحماض الأمينية غير الأساسية مثل حمض الأسبارتيك وحمض الجلوتاميك.

اقرأ أيضا| أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.. أبرزها «الشوفان»
أظهرت مركبات البوليفينول المستخلصة من كسب حب الرشاد غناها بحمض الجاليك وحمض الكلوروجينيك ، وحمض السرينجيك ، والروتين، وحمض الفيروليك. 

مضاد للفطريات

كما لـ بذور حب الرشاد لها نشاط مضاد للفطريات مثل فطر الاسبيرجلس باراستيكس  والاسبيرجلس فلافس والفيوزاريوم والالترناريا والعديد من الفطريات الأخرى.
 
وينصح أخذها بشكل يومي وتكون ذائبة في المياه وذات قوام هلامي، ويمكن نقعها في المياه أو الحليب الدافئ فترة كافية لتصبح هلامية القوام لنحصل على فوائدها.