الصين تجرى محاكاة لضربات على «أهداف رئيسية» فى تايوان

طائرتا هيلكوبتر صينيتان تحلقان فى جنوب شرق البلاد مقابل سواحل تايوان - أ ف ب
طائرتا هيلكوبتر صينيتان تحلقان فى جنوب شرق البلاد مقابل سواحل تايوان - أ ف ب

بكين - أ ف ب:
أجرت الصين اليوم محاكاة لضربات «دقيقة» ضد «أهداف رئيسية» فى «تايوان والمياه المحيطة» بها، فى اليوم الثانى من تدريبات «لتطويق كامل» تستمر حتى اليوم الإثنين وتؤكد بكين انها تحذير «جدي» بعد لقاء رئيسة تايوان تساى إينج إين مع مسؤول أمريكى كبير.
وقالت قناة التلفزيون العامة الصينية «سى سى تى في» إن القوات الجوية نشرت عشرات الطائرات «لتحلق فى المجال الجوى المستهدف» بينما نفذت القوات البرية تدريبات على «ضربات دقيقة متعددة الأهداف».


وذكرت بكين أنها حشدت مدمرات وقاذفات صواريخ سريعة ومقاتلات وأجهزة تشويش فى المناورات.
وتأتى هذه التدريبات العسكرية فى مضيق تايوان وسط أجواء توتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساى إينج وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى فى الولايات المتحدة. وردا على ذلك، توعدت بكين على الفور باتخاذ «إجراءات حازمة وقوية».


من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أمس أنها رصدت تسع سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة.
وقالت الوزارة إنها تراقب «تحركات الجيش الصينى من خلال نظام رصد واستطلاع استخباراتى مشترك»، مؤكدة أن الطائرات الحربية التى رُصدت هى مقاتلات وقاذفات. وكانت الصين أجرت فى اليوم الأول من مناورات فى مضيق تايوان أمس الأول تدريبات على «تطويق كامل» للجزيرة.وقال التلفزيون الصينى أمس الأول إن المناورات تهدف إلى بناء قدرات صينية «للسيطرة على البحر والمجال الجوى والمعلومات من أجل خلق ردع وتطويق كامل» لتايوان.


وأكد المتحدث باسم الجيش الصينى شى يى محذرا أن المناورات «تحذير جدى من التواطؤ بين القوى الانفصالية الساعية إلى استقلال تايوان والقوى الخارجية فضلاً عن أنشطتها الاستفزازية».


من جانبها، جددت واشنطن دعوتها إلى «عدم تغيير الوضع القائم». وقالت وزارة الخارجية الأمريكية «نحن على ثقة من أن لدينا موارد وقدرات كافية فى المنطقة لضمان السلام والاستقرار».