«أوقاف الغربية» تحدد 813 مسجدًا للاعتكاف في رمضان

ارشيفية
ارشيفية

كتب: عصام عمارة

حددت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية، 813 مسجدًا للاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك وذلك تحت إشراف الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، كما تم إعلان إسماء الأئمة المشرفين على تلك المساجد وعلى الاعتكاف بها بكل مسجد ومنع تصوير المعتكفين احتراما الخصوصية.


وأعلنت مديرية الأوقاف أسماء المساجد والتعليمات الصادرة من وزارة الأوقاف بخصوص ذلك، والتي تمثلت في أنه على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.


ولفت إلى أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم، مؤكدًا أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

اقرأ أيضا| ضبط 2750 عبوة ألبان وباتيه منتهية الصلاحية بطنطا

ويمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم، بالإضافة إلى حظر تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية.


ويقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة، كما تم الإعلان بالمساجد على من يرغب في الاعتكاف تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، على أن تكون الأولوية لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحي المحيط بالمسجد، وعلى إمام المسجد أن يراعي سعة المكان للمعتكفين بما يوفر لهم الجو المناسب للاعتكاف، ومراعاة إعطاء الأولوية لرواد المسجد وسكان محيطه الجغرافي، ويراعى - أيضا - أولوية التسجيل، وعلى جميع الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها في هذا الشأن.


وتم التشديد على جميع  مفتشي ومديري إدارات الاوقاف  متابعة كل شئون الاعتكاف بدءًا من تسجيل المعتكفين إلى إتمام عملية الاعتكاف، للاطلاع على مساجد الاعتكاف بمحافظة الغربية https://ar.awkafonline.com/wp-content/uploads/2023/04/04-الغربية.pdf