دراسة: استهلاك الكثير من السكر له 45 تأثيرًا سلبيًا على الجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة جديدة أن هناك 45 سببًا وجيهًا تدعو الفرد إلى تقليل السكر المضاف أو التقليل منه، حيث هناك العديد من الآثار السلبية للإفراط في تناول السكر على الصحة ، مما أدى إلى توصيات للحد من استهلاك السكر المضاف إلى أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية للشخص.

 

في مراجعة كبيرة لـ 73 تحليلاً تلويًا - والتي تضمنت 8601 دراسة - ارتبط الاستهلاك العالي للسكر المضاف بمخاطر أعلى بكثير من 45 نتيجة صحية سلبية ، بما في ذلك مرض السكري والنقرس والسمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان ، الربو وتسوس الأسنان والاكتئاب والموت المبكر.

 

وركز المؤلفون على السكريات الحرة، الذي يضاف أثناء معالجة الأطعمة ؛ ويعبأ على شكل ألواح والمحليات، والأنواع الأخرى من السكر التي تكون طبيعية بجوهرها مثل العسل وعصائر الفاكهة، التي يتكسر فيها التركيب الخلوي، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية . 

 

اقرأ ايضا:بعد تصدرها التريند.. العبايات المفتوحة «أناقة ورقي وحرية في الحركة» 

 

قالت الدكتورة مايا آدم  استشاري طب الأطفال، إن الدراسة "تقدم نظرة عامة مفيدة عن الحالة الحالية لعلم استهلاك السكر وصحتنا، وتؤكد أن تناول الكثير من السكر من المحتمل أن يسبب مشاكل صحية عديدة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة سي إن إن الأمريكية

 

آثار القهوة على الصحة


وجدت الدراسة أن شاربي القهوة يحصلون على المزيد من الخطوات ولكنهم ينامون أقل أيضًا، وتشير الأدلة ذات الجودة المتوسطة إلى أن المشاركين الذين لديهم أعلى استهلاك للمشروبات المحلاة بالسكر كان وزنهم أعلى من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.

 

قالت ليندا فان هورن ، الأستاذة الفخرية للطب الوقائي: "بصفتي باحثًا في التغذية عمل في كل من اللجان الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية لعامي 2010 و 2020 ، يمكنني أن أؤكد أن تناول السكر الغذائي في الولايات المتحدة يزيد عن ضعف الكمية الموصى بها (أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية المتناولة)، وأن التأثير المباشر للسكر نفسه يقدم الحد الأدنى من الفوائد الغذائية ، إن وجدت ، ويحل محل الأطعمة التي تفعل ذلك".

 

العلاقة بين السكر والمرض


قال مؤلفو الدراسة إن الأدلة على وجود صلة بين السكر الحر والسرطان كانت محدودة ومثيرة للجدل ، وتحتاج إلى مزيد من البحث. لكن النتيجة ، وفقًا للدراسة ، يمكن تفسيرها من خلال التأثيرات المعروفة للسكر على الوزن، فقد ارتبط ارتفاع استهلاك السكر بالسمنة ، وهي عامل خطر قوي للعديد من أنواع السرطان، والشيء نفسه ينطبق على أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

قال عالم السلوك بروك أجروال: "تناول السكر المضاف يمكن أن يعزز الالتهاب في الجسم ، ويمكن أن يسبب ذلك إجهاد القلب والأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم" . 

 

وجد أن الأطعمة المعالجة ، والتي يمكن أن تحتوي على الكثير من السكر المجاني ، تزيد الالتهاب ، وهو عامل خطر للإصابة بالاكتئاب .

 

قال آدم : "تستغرق الكربوهيدرات الغذائية الكاملة وقتًا أطول لتتحلل إلى سكريات بسيطة ، وجزء منها - الألياف - لا يمكن تكسيره على الإطلاق، وهذا يعني أن الحبوب الكاملة السليمة لا تسبب نفس الطفرات في نسبة السكر في الدم التي نشعر بها عندما نتناول السكريات البسيطة، ويؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث طفرات في الأنسولين ، والتي يمكن أن تزعزع استقرار نسبة الجلوكوز في الدم وتكون السبب الأساسي للمشاكل الصحية على المدى الطويل".

 

تقليل تناولك للسكر

تشير النتائج - بالاقتران مع الإرشادات الحالية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان - إلى أنه يجب على الأشخاص الحد من تناول السكر المجاني إلى أقل من 25 جرامًا ، أو حوالي 6 ملاعق صغيرة يوميًا.