معلومات المناخ: رياح محملة بالأتربة وأمطار متفرقة بداية من غد وحتى الخميس

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم - رئيس  مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن هذا الأسبوع يعد أسبوع التقلبات المناخية بداية من اليوم السبت وحتى الخميس المقبل، وتابع: حيث من المتوقع استمرار في الحرارة السبت والاحد في الوجه البحري والسبت والاحد والاثنين فى جنوب الصعيد.

أضاف رئيس مركز معلومات المناخ انه من المتوقع أيضا عودة قوية للبروده بداية من بعد غدا الاثنين على وجه بحري ومن الثلاثاء على وجه قبلي لتصل درجات الحرارة ليلا إلى 11 - 12 ° وذلك مع عودة مرة تانية لنشاط الرياح المحملة بالاتربة يومى السبت والاحد مع عودة للامطار المتفرقة بداية من غدا الاحد وحتى الخميس المقبل.

جدير بالذكر أن مركز معلومات المناخ كان قد أصدر عدد من الإجراءات والتوصيات الهامة الواجب اتباعها خلال موجة الثلاث ايام للموجة الحارة (الجمعة والسبت والأحد) في الوجه البحري ونضيف لهم يوم الاثنين (في الوجه القبلي) منها.

1- التوقف عن ري القمح (المتأخر) اليوم ويمكن إجراء الري بعد المغرب فقط ووقف حصاد القمح اليوم في الوجه البحري.

2- إعطاء رية مشبعة لكافة المحاصيل المروية بالتنقيط أو الغمر لو جه ميعاد الرية على أن يكون في الفترة الصباحية ويفضل إضافة مركبات تنظيم الامتصاص (حامض الفولفيك + نترات ماغنسيوم + عالي الفسفور) لكل المحاصيل فاكهة أو خضر عدا المحاصيل في النصف الأخير من عمرها (البطاطس فوق الـ 90 يوم والبنجر والبصل والثوم فى آخر العمر).

3- رش أشجار المانجو مبكرة العقد والخوخ والطماطم وكل المحاصيل الثمرية بسليكات الالومونيوم النقية أو سليكات البوتاسيوم بمعدل 8 سم للتر وعدم رش اي مبيدات بما فيها الزيت المعدني تماما وعدم الرش في توقيتات نشاط الرياح.

4- تأجيل شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة حتى بعد انتهاء الموجة منتصف الاسبوع المقبل.

اقرأ أيضا| اعتبارًا من الجمعة.. معلومات المناخ يحذر المزارعين من التقلبات المناخية