طائرة الفضاء النيوزيلندية تقوم بأول رحلة وتحقق إنجازًا رئيسيًا

طائرة الفضاء
طائرة الفضاء

أعلنت شركة الفضاء الخاصة النيوزيلندية "Dawn Aerospace" أنها أكملت ثلاثة اختبارات ناجحة لنموذجها الأولي للطائرة الفضائية "Mk-II Aurora" باستخدام محركات الصواريخ. 

يمكن لنسخة مطورة للمركبة "Mk-II Aurora" أن تقوم في نهاية المطاف برحلات متعددة كل يوم، وإرسال حمولات في رحلات إلى مدار أرضي منخفض.

اقرأ أيضا: الجيش الهندي يشتري قمرًا صناعيًا مقابل 365 مليون دولار

وحصلت شركة "Dawn Aerospace" على موافقة من هيئة الطيران المدني النيوزيلندية في أخر مارس أن تبدأ الرحلات بالمركبة "Mk-II Aurora" التي تعمل بالطاقة الصاروخية ، في أوائل أبريل الجاري .

 

وخلال هذه الاختبارات، وصلت الطائرة الفضائية "Mk-II Aurora" إلى سرعات تصل إلى 195 ميلاً في الساعة (314 كيلومترًا في الساعة) وارتفاعات 6000 قدم (1،829 مترًا). 

 

والطائرة الفضائية "Mk-II Aurora" هي طائرة فضائية موجهة عن بعد يمكنها في نهاية المطاف القيام برحلات متعددة إلى الفضاء شبه المداري كل يوم، حيث تقلع وتهبط على مدارج الطائرات بالطريقة نفسها التي تقوم بها الطائرة التقليدية. 

 

وهناك المزيد من الاختبارات الصاروخية القادمة للطائرة الفضائية "Mk-II Aurora" وفقًا لـشركة "Dawn Aerospace"، ففي المرحلة الثانية ستقوم شركة "Dawn Aerospace" بدفع الطائرة الفضائية "Mk-II Aurora" إلى ارتفاعات أعلى وسرعات أعلى فيما تشير إليه الشركة في بيانها الصحفي .

 

سيشهد الاختبار النهائي للمرحلة الثانية قيام الشركة بدفع الطائرة الفضائية "Mk-II Aurora"  إلى ارتفاعات أعلى خلال سلسلة من الاختبارات حتى تعبر خط كرمان، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 62 ميلاً (100 كيلومتر) فوق سطح الأرض والحدود المعترف بها دوليًا من الفضاء.