تفاصيل وثيقة «سلامة الفضاء» المُحدثة لتجنب اصطدام الأجسام الفضائية

تجنب اصطدام الأجسام الفضائية
تجنب اصطدام الأجسام الفضائية

تعتبر الوثيقة المحدثة لسلامة الفضاء، أفضل الممارسات لاستدامة العمليات الفضائية، والتي نشرها تحالف سلامة الفضاء في 4 أبريل، وهي مراجعة رئيسية لدليل مشغلي الأقمار الصناعية لتقليل مخاطر الاصطدام في المدار.

وتعد أحد أكبر التغييرات في المستند، تضمين قواعد الطريق لتنسيق المناورات بين الكائنات، ويصف التقرير خمس فئات من الكائنات - غير قابلة للمناورة ، ومناورة قليلة، وقابلة للمناورة، والأجسام مع تجنب الاصطدام الآلي والمركبة الفضائية المأهولة - ويحدد القواعد التي يجب اتباعها عند الحاجة إلى مناورة تجنب الاصطدام التي تنطوي على اثنين منهم بشكل عام، يتم إعطاء الأولوية للمناورات لصالح المركبات الفضائية الأكثر تعقيدًا ما لم تكن هناك ترتيبات أخرى على سبيل المثال، في مواجهة بين مركبة فضائية قادرة على المناورة وأخرى مع تجنب الاصطدام الآلي، فإن الأخيرة ستناور قد تكون هناك حاجة إلى تنسيق خاص في حالات المواجهات بين مركبتين فضائيتين من نفس الفئة.

اقرأ ايضاً.. اكتشاف ثقب هائل بالشمس قد يؤثر على المجال المغناطيسي للأرض والأقمار الصناعية

وقال دان أولتروج، مؤسس ومدير تحالف سلامة الفضاء، في مقابلة، إن القواعد الواردة في التقرير تأتي من اهتمام الحكومات بوضع قواعد ملزمة مماثلة في اللوائح الوطنية.

وأشار إلى أن العديد من مشغلي الأقمار الصناعية التجاريين ينسقون مع بعضهم البعض، وأن القواعد المنصوص عليها في الوثيقة تستند إلى تلك التجربة، واضاف: " لقد توصلنا إلى هذا النهج للحصول على شيء يمكننا البناء عليه، ولكن لدينا العناصر الأساسية".

وقد تم تصميم القواعد إلى حد ما على قواعد ما تعرف بـ "إفساح الطريق" البحرية، حيث تتحرك القوارب الأصغر والأكثر قدرة على المناورة لتجنب السفن الأكبر حجمًا التي لا تستطيع تغيير مسارها بسرعة.

وأشار إلى أن أحد الاختلافات، هو أنه قد يكون من الصعب معرفة متى تقوم المركبة الفضائية بالمناورة، لأن البيانات الموجودة في مدارها قد لا يتم تحديثها بسرعة.

وتعد قواعد الطريق ليست التغييرات الوحيدة على المستند، وتدعو على وجه التحديد مشغلي الأقمار الصناعية إلى تجنب التجزئة المتعمدة، والتي نشأت عن اختبار الأسلحة الروسية المضادة للأقمار الصناعية في عام 2021، وقال «أولتروج»: "هناك الكثير من المشاعر القوية لتجنب التشظي المتعمد من خلال الاصطدام أو الانفجار أو إطلاق أجسام الحطام للتو".

وتشير الوثيقة إلى المبادئ التوجيهية والمعايير الدولية المحدثة فيما يتعلق باستدامة الفضاء وتخفيف الحطام، وكذلك الأمن السيبراني لمنع الوصول غير المصرح به، كما أن هناك مبادئ توجيهية محدثة للتخلص من المركبات الفضائية في نهاية مهامهم، بما في ذلك زيادة الموثوقية لمثل هذه الجهود وتوقيت "التخميل" للمركبة الفضائية لمنع الانفجارات التي تولد الحطام

ووصف التقرير بأنه وثيقة حية ستستمر في التغيير.. وقال: قد آخذ قسطًا من الراحة ، لكن بيئة الفضاء تتطور بسرعة كبيرة لدرجة أننا لا نستطيع حقًا أخذ قسط من الراحة