في مثل هذا اليوم| أول تسجيل صوتي بواسطة المسبار "إنسايت" لزلزال مريخي

لمسبار "إنسايت" التابع لوكالة ناسا بأول تسجيل صوتي " لزلزال مريخي"
لمسبار "إنسايت" التابع لوكالة ناسا بأول تسجيل صوتي " لزلزال مريخي"

في مثل هذا اليوم السادس من أبريل عام 2019، قام المسبار "إنسايت" التابع لوكالة الفضاء ناسا بأول تسجيل صوتي " لزلزال مريخي" قادم من داخل الكوكب بدلا من أن يكون قوى فوق السطح مثل الرياح.

 

تحدث الزلازل هنا على الأرض عندما تقوم الأجزاء المتحركة من قشرة الأرض التي تسمى الصفائح التكتونية بالانزلاق على بعضها البعض ولكن لا يمتلك المريخ ولا القمر صفائح تكتونية لكنهما يتعرضان للزلازل.

اقرأ أيضا:بعد مرور 50 عاما على مهمة ناسا الأولى.. إطلاق 4 رواد فضاء إلى القمر في 2024

سبب حدوث الزلازل على المريخ أو القمر هو عملية مستمرة للتبريد والانكماش تؤدي لخلق الضغط ، وهذا الضغط يتراكم مع مرور الوقت حتى يكون قوياً بما يكفي لكسر القشرة مما يتسبب في حدوث زلزال.

 

ومقارنة بالأرض فإن سطح المريخ هادئ للغاية مما سمح لمقياس الزلازل في المسبار " إنسايت" لالتقاط الهسهسة الخافتة ، علما ان حدثا من نفس الحجم لن يكتشف بين العشرات من الهزات الصغيرة التي تحدث يوميا على الأرض.

من ناحية أخرى، كان رواد برنامج أبولو التابع لوكالة ناسا قاموا بتركيب خمسة أجهزة لقياس الزلازل على سطح القمر وسجلت الآلاف الزلازل بين عامي 1969 و 1977 لتكشف عن نشاط الزلزال على سطح القمر.

 

وكان المسبار " إنسايت" وضع مقياس للزلازل على سطح المريخ في 19 ديسمبر 2018 ، وقد اكتشف ثلاثة إشارات زلزالية أخرى في 14 مارس و 10 ابريل و 11 أبريل 2019 ، ولكن كانت هذه الاشارات أصغر من تلك التي حدثت في 6 إبريل ، والأكثر غموضا حولها هو سببها.