ياسر ثابت: قرار التأميم 56 قطع الطريق للسيطرة على مصر والمنطقة

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الكاتب الصحفي دكتور ياسر ثابت، إن ما كشفته الوثائق البريطانية الأخيرة بشأن تأميم قناة السويس، يؤكد بعد نظر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في اتخاذ القرار، وأن كل الجدل الذي أثير عبر عقود بأن هذا القرار غير مدروس هو غير صحيح بالمرة.

وأضاف، خلال مداخلة في حلقة خاصة من برنامج "مطروح للنقاش" مع الإعلامي همام مجاهد عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن عبد الناصر تمكن من خلال قرار التأميم من قطع الطريق على إنجلترا وفرنسا وإسرائيل من احتكار كل ما يجري على أرض مصر والسيطرة على هذا الشريان المائي المهم في العالم.

وأوضح أن الوثائق تثبت أيضا أن عبد الناصر كان قارئا جيدا للصحافة البريطانية، واستطاع ببراعة أن يستشف أن بريطانيا تخطط للاستمرار في قناة السويس، ورفضها تسليم القناة لمصر بخاصة في ظل وجود قيادة سياسية على رأسها عبد الناصر.

وذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ابتعدت عن المخطط البريطاني، واكتفت بالضغط الاقتصادي على مصر، وحين قرأ عبد الناصر المشهد، قرر أن يسبق بخطوة، ويستعيد قناة السويس ومقدراتها، وما كشف عنه الآن هو الحلقة ما بعد الأخيرة في هذه الدراما التاريخية، وهي تؤكد أن الموقف المصري كان صحيحا، وأن القناة تستحق أن نقاتل من أجلها.

اقرأ أيضًا| باحث بليدز بيكيت: رفض لندن وباريس مساعدة مصر دفعها لاتخاذ قرار تأميم القناة