خبيرة تغذية تطالب بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في شم النسيم

احتفالات المصريين بشم النسيم
احتفالات المصريين بشم النسيم

يحتفل المصريون بعيد شم النسيم هذا العام في يوم ١٧ أبريل والذي سيوافق يوم الاثنين ٢٨ رمضان، ولشم النسيم طقوسه الخاصة في تناول الطعام . 

 ولذلك تقدم لكم «بوابة أخبار اليوم» نصيحة د. نورا حساب الله استشاري التغذية العلاجية لتفادي الآثار السلبية لتناول بعض الأطعمة مثل «الفسيخ والرنجة» في رمضان 2023، وتنصح د. نورا بالنسبة للأشخاص الذين سيتناولون «الرنجة والفسيخ» يوم ٢٨ رمضان، بضرورة الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. 

اقرا ايضا| كيف تحتفل محافظات مصر بـ«شم النسيم»؟

 وبالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل على حتى موعد السحور، لتجنب العطش في نهار رمضان الموافق لليوم التالي من الصيام، لأن تلك الأطعمة المملحة قد تكون سبب في الشعور بالعطش الشديد وإصابة الجسم بالجفاف. 

وللسنة الثالثة على التوالي يتزامن احتفالات عيد شم النسيم مع شهر رمضان ٢٠٢٣، حيث سبق واحتفل المصريين العام الماضي في رمضان ٢٠٢٢ باحتفالات شم النسيم وعام ٢٠٢١ أيضا.
يذكر أن عيد شم النسيم هو من أقدم الأعياد المصرية، يتم الاحتفال به كل عام وخلال يوم عيد شم النسيم يحرص المصريون على الخروج من منازلهم إلى الاحتفال في الحدائق والبحر والنيل مع تناول البيض الفسيخ وغيره من الأسماك المملحة، وللعام الثالث يأتي عيد شم النسيم خلال أيام رمضان، وعادة ما يتم الإحتفال به في اليوم التالي من احتفالات عيد الفصح المسيحي الشرقي.