كيف تحتفل محافظات مصر بـ«شم النسيم»؟

عيد «شم النسيم»
عيد «شم النسيم»

يستقبل المصريين، خلال أيام، أقدم عيد يتم الاحتفال به في مصر، وهو عيد «شم النسيم»، ولكل محافظة طقوسها في للاحتفال بالشهر الكريم، ولذلك وفي هذا السياق نقدم لك كيف تحتفل محافظات مصر بـ«شم النسيم»؟  

محافظة القاهرة والجيزة: 

يتم الاحتفال بـ«عيد شم النسيم» عادة بالخروج إلى المنتزهات والحدائق، والاستمتاع بتناول الأطعمة المملحة مثل الرنجة والفسيخ، والبيض الملون والبصل وغيرها من الأطعمة: 

 

محافظات الصعيد

يقوم رب البيت بأخذ أولاده وأحفادة إلى «الغيط»، وتقوم الأم بخبز العيش الشمسي، التي يتم تناول به الأطعمة المملحة مثل «الفسيخ والرنجة»، ويظل الأطفال يلعبن في «الغيط» حتى موعد الغروب

 

محافظات وجه بحري

في محافظات الريف، يتم التحضير لشم النسيم قبله بفترة قليلة، ويتم خبز الفطير بالسمن البلدي، والجبن القديم، مع البصل، والفسيخ والرنجة، وتجتمع العائلة سواء في المنزل أو الحدائق، أو «الغيط». 

ويذكر أن، يعتبر عيد شم النسيم وثيق الصلة بعيد الفصح لدى اليهود، فعندما خرجوا من مصر في عهد النبي موسی علیه السلام، كان ذلك اليوم يصادف موعد احتفال المصريين ببدء الخلق وأول الربيع، واعتبروه رأسها لسنتهم الدينية.

وقد سموا يوم خروجهم بالفصح، وهي كلمة عبرية بمعنى "اجتاز" أو "عبر"، واشتقت منها كلمة "البصخة"، في إشارة إلى نجاتهم وتحريرهم عندما ذبحوا خروف الفصح، وهكذا اتفق عيد الفصح العبري مع عيد الخلق المصري (شم النسيم)، ثم انتقل الفصح بعد ذلك إلى المسيحية لموافقته موعد "قيامة السيد المسيح"، ولما انتشرت المسيحية في مصر أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء، ويقع دائما في يوم الاثنين في اليوم التالىطي لعيد الفصح (القيامة) وقد جاء في كتاب "مختصر الأمة القبطية".

وللسنة الثالثة على التوالي يتزامن احتفالات عيد شم النسيم مع شهر رمضان ٢٠٢٣، حيث سبق واحتفل المصريين العام الماضي في رمضان ٢٠٢٢ باحتفالات شم النسيم وعام ٢٠٢١ أيضا.