خاص| قيادي فتح بالقدس: الاعتداءات بتصريح واضح من حكومة الاحتلال 

 رأفت عنان
رأفت عنان

أكد رأفت عليان، القيادي بحركة "فتح" الفلسطينية بمدينة القدس، أن الاعتداءات التي دارت على المصلين والمعتكفين بالمسجد الأقصى جاءت بتصريح واضح من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، محذرًا من عواقب العبث بالمسجد الأقصى المبارك، واصفًا ذلك بأنها "لعب بالنار".

وقال عليان، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن "الاحتلال لا يريد إلا فرض السيادة التامة في المسجد الأقصى، وتغيير كل ما هو تاريخي في القدس للفلسطينيين".

اقرأ أيضا: الجامعة العربية تدين اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

وأضاف عليان أن هذه الاعتداءات تأتي خاصة في شهر رمضان، الذي له حرمة عند المسلمين، مشيرًا إلى أن هذه الحكومة، التي تضم متطرفين، دفعت أموالًا هائلة لتحفيزهم على اقتحام الأقصى وذبح القرابين".

وتابع قائلًا: "هم (سلطات الاحتلال) يريدون حسم الصراع الآن بأي شكل، لكن أبناء فلسطين أثبتوا أنهم الدرع الحامي للقدس والمسجد الأقصى".

وأكد قيادي "فتح" في القدس، "نحن نقول إن العبث بالمسجد الأقصى لعب بالنار، والشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي تجاه ذلك وأنه يتعامل مع المسجد الأقصى على أنه عقيدة له".

وأضاف أنه في شهر رمضان هناك حشد كبير في القدس لمواجهة الاحتلال، وهو ما دفع سلطات الاحتلال لتشديد الإجراءات بالقدس".

وأردف قائلًا: "وفي المقابل، هناك دعوات من جماعات استيطانية لعمليات اقتحام للأقصى وحصلوا على أموال من الحكومة من أجل ذلك، وهذا تصريح واضح من حكومة المستوطنين للعنف واقتحام المسجد".

وشدد عليان على أنه خلال الأيام المقبلة إذا لم يتدخل المجتمع الدولي لتهدئة الأوضاع فستنجر المنطقة برمتها إلى ساحة صراع.

وحول توقعاته بالتصعيد الإسرائيلي في الأيام المقبلة، قال عيان: "هناك أزمة داخلية في إسرائيل، ونحن اعتدنا أنه إذا كانت هناك أزمة داخلية، فإنهم يحاولون توجيه هذه الأزمة إلى مواجهات مع الفلسطينيين".