«معلومات المناخ» يحذر المزارعين من ري القمح اليوم 

مركز معلومات تغير المناخ
مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، التابع  لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن طقس اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2023 طقس الـ 3 فصول في نفس الوقت (مائل للبرودة على الساحل الشمال الغربي وحار على باقي الجمهورية مع حدوث هبات متقطعة من الرياح المحملة بالرمال والاتربة وبارد ليلاً على كافة الانحاء).

وأوضح أن هناك ارتفاع آخر في درجات الحرارة لتكون احول 32- 34 ° في معظم الانحاء ويكون الطقس ربيعي ( حار نهاراً و بارد ليلاً) على كافة الانحاء مع لوجود فروق حرارية عالية بين الليل والنهار والليل يكون جبهة باردة من الشمال الغربي ناحية الداخل ويحدث انخفاض متدرج في درجات الحرارة ليلاً.

عاصفة على مناطق الساحل الشمالي

وأشار خبير المناخ، إلى حدوث نشاط للرياح في صورة هبات عاصفة على مناطق الساحل الشمالي والمناطق الدلتا والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة قد تكون مثيرة للرمال والاتربة على فترات متفرقة.

وشدد الدكتور محمد فهيم، على ضرورة توخى الحذر واتباع أهم التوصيات والاحتياطات والتنبيهات الزراعية والتىمنها:

1- ممنوع ري القمح في كل الوجه البحري وشمال الصعيد ( حتى المينا جنوباً).

2- حدوث زيادة التذبذبات الحرارية وسيكون لها تأثيرات سلبية على معدلات الاخصاب والعقد في الفاكهة ( خاصة المانجو والزيتون ) ومحاصيل الخضر ( التنفيل).

3-  أجواء مناسبة لتطور مزيد من الدورات المرضية (الندوات واللفحات والتبقعات والبياض وغيرها) وكذلك آفات حرشفية الاجنحة (ديدان الأوراق والثمار).

اقرأ أيضا | معلومات المناخ: ارتفاع درجات الحرارة اليوم 5 درجات