«الذكاء الاصطناعي يستعبد البشر».. كيف سيبدو العالم في 2050؟ 

 كيف سيبدو العالم في عام 2050 
كيف سيبدو العالم في عام 2050 

توقع الخبراء في التسعينيات أننا سنعيش تحت الماء أو نركب السيارات الطائرة في هذه المرحلة، لكن الخبراء الآن يحذرون من مستقبل أكثر رعبًا.

اقرأ أيضاً| قد يكون كارثة للبشرية.. عمالقة التكنولوجيا منقسمون حول الذكاء الاصطناعي

تحدثت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى خبراء التكنولوجيا الذين توقعوا كيف سيبدو العالم في عام 2050، ويخشى البعض أن يكون الذكاء الاصطناعي قد استعبد البشر أو أن تغير المناخ سيجعل مساحات شاسعة من العالم غير صالحة للسكن.

وتشمل التنبؤات الأخرى إجراء اتصال مع جنس فضائي، ويمكن أن تكون الحياة بعد الموت ممكنة عن طريق تحميل الوعي على جهاز كمبيوتر.

وفيما يلي 8 أشياء ستحدث بحلول منتصف هذا القرن:


يمكن لـ "أسياد" الذكاء الاصطناعي تحويل الجميع إلى أقنان

في الوقت الحالي، يركز الناس على الذكاء الاصطناعي الذي يحتمل أن يتسبب في فقدان الوظائف، لكن الواقع قد يكون أسوأ بكثير.

هذا وفقًا لجورج ستاخوف، كبير المسؤولين الإستراتيجيين لوكالة العالمية DDB EMEA الذي أنشأ أداة ذكاء اصطناعي تسمى "الوكالة غير الإبداعية".

قال ستاخوف: "يميل الناس إلى المبالغة في تقدير تأثيرات التكنولوجيا الجديدة على المدى القصير والتقليل من هذه التأثيرات على المدى الطويل، في الوقت الحالي ، نحن في ذروة ضجيج الذكاء الاصطناعي والناس يخافون من تدمير الوظائف بواسطة GPT-4 في السنوات القليلة المقبلة، هذا يبدو وكأنه مبالغة.

لكن بحلول عام 2050 ، سيكون الذكاء الاصطناعي قد أعاد تشكيل العالم "بشكل عميق" ، كما يحذر ستاخوف.

قال:" هناك مستقبل مظلم للذكاء الاصطناعي حيث سيكتسب أولئك الذين يتحكمون في الذكاء الاصطناعي قوة هائلة ، بينما سيُحرم 99 في المائة من السكان من حقوقهم، سوف يتحكم أمراء الذكاء الاصطناعي في بيانات العالم ويحولون بقيتنا إلى أقنان لهم.

ستقوم الآلات حقًا بمعظم العمل وسيصبح الأجر الأساسي شائعًا ،  سيتطلب هذا تغييرًا جذريًا في المجتمع وفي نهجنا في التعليم.

سيقوم الناس بزرع رقائق داخل أجسامهم

بحلول عام 2050 ، سيقوم الناس عادة بزرع رقائق داخل أجسامهم و "تحسين" أنفسهم ، كما تقول هيذر ديلاني ، مؤسسة Gallium Ventures ، وهي شركة استشارية للعلاقات العامة والتواصل في لندن.

ستراقب الرقائق الظروف داخل الجسم وتمكن الناس من البقاء على اتصال بصحتهم.

ديلاني لديها بالفعل شريحة أساسية مزروعة في يدها تمكنها من فتح الأبواب.

قالت: "بالنظر إلى عام 2050 ، أتوقع أن أرى نموًا في عدد من المجالات في التكنولوجيا بما في ذلك الاختراق البيولوجي ، وهو شكل من أشكال التعزيز البشري  ، حيث يحاول الناس تغيير جوانب بيولوجيتهم لتحسينها صحتهم أو أدائهم أو رفاههم.

اضافت "لقد تم تضميني بالفعل في هذا المجتمع ، بعد أن تم زرع شريحة في يدي ، والتي تمكنني من فتح الأبواب وربط الأشخاص بموقع شركتي ووسائل التواصل الاجتماعي ".

يعتقد ديلاني أن القرصنة البيولوجية ستكون شائعة في المستقبل.

يمكن للناس أن "يعيشوا" بعد الموت بفضل الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور أجاز علي ، رئيس قسم الأعمال والحوسبة في جامعة رافينسبورن ، إن الأقارب الذين يموتون قد لا يموتون في المستقبل، سوف يلتقط الذكاء الاصطناعي الأشخاص باستخدام أدوات التقاط الحركة والتسجيلات ، مما يحول الناس إلى "توأم رقمي" لأنفسهم يمكنهم "العيش" بعد الموت.

اضاف الدكتور علي:" من خلال ربط الذكاء الاصطناعي بالتقنيات الرقمية وأدوات التقاط الحركة ، سيتم نقل وعينا ومعرفتنا وخبراتنا إلى التوائم الرقمية لدينا". 

تابع "باستخدام الأدوات القائمة على البرمجة اللغوية العصبية والتي ستكون أكثر تقدمًا من ChatGPT و Bard ، سيتمكن الأشخاص من التفاعل مع هذه التوائم الرقمية في الوقت الفعلي والاستفادة من معارفهم وأفكارهم، يمكن لأحبائهم الاستمرار في التفاعل مع أقاربهم الذين ماتوا بالفعل ولكنهم موجودون في شكل توأم رقمي".

 

 يرتدي الجميع نظارات AI الناطقة

ذكر ألكسندر نك ، مدير Future Labs في شركة EdTech ، GoStudent ، إن النظارات التي تشبه النظارات الطبية العادية وستكون قادرة على الإجابة على أي سؤال.

اضاف "في غضون العقد القادم ، تحل النظارات التي تشبه النظارات الطبية العادية محل الهواتف،  ستقدم هذه النصائح على الشاشة مثل إشعارات البريد الإلكتروني والتوجيهات ، ولكنها ستتطور بسرعة.

تابع "الطريقة التي نتواصل بها مع أجهزة الكمبيوتر ستتطور. ضع في اعتبارك أنه في البداية كان على المستخدمين استخدام البطاقات المثقبة لإنجاز المهام. ثم لوحة المفاتيح والفأرة وأخيراً الإدخال الصوتي، ستكون المرحلة التالية هي الرؤية ، أي السماح لأجهزة الكمبيوتر بالرؤية ، سيصبح تيارًا رئيسيًا للإدخال ، مما يسمح للأشخاص بطرح أسئلة شبيهة بالإنسان تتعلق بالصورة المرئية والإشارة إلى شيء يحتاجون إلى المساعدة فيه على سبيل المثال ، سوف تلتقط صورة لتسأل "ما المكسور وكيف يمكنني إصلاحه؟" ، "كم من هذه الخضار يجب أن أتناولها للحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات؟" ، "هل هذا الأناناس ناضج؟" "ما هذا؟" هل هذه المصاريف معفاة من الضريبة؟ "


سنكون قد وجدنا كائنات فضائية ذكية

يراهن عالم الفلك سيث شوستاك من مشروع SETI (البحث عن ذكاء خارج الأرض) على العثور على  كائنات فضائية في غضون عشرين عامًا .

هذا يعني أننا يمكن أن نكون على اتصال  بكائن فضائي بحلول عام 2036 منذ ذلك الحين ، ضاعف شوستاك من توقعاته ، قائلاً إن القياسات الجديدة تشير إلى أنه قد يكون هناك مليارات من العوالم الشبيهة بالأرض.

قد تكون مساحات كبيرة من الأرض غير صالحة للسكنى

ستؤدي الرطوبة المرتفعة والحرارة المرتفعة إلى موجات حارة حيث يكاد يكون من المستحيل على البشر البقاء على قيد الحياة  في مناطق بما في ذلك جنوب آسيا والخليج العربى والبحر الأحمر ، وفقًا لوكالة ناسا.

بحلول عام 2070 ، سيكون أيضًا  من المستحيل على البشر البقاء على قيد الحياة في مناطق البرازيل والصين.

يمكن للإنسان أن يتحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية عندما تكون الرطوبة منخفضة ، ولكن في حالة الرطوبة العالية ، لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة، حتى الأشخاص الأقوياء للغاية والذين يتمتعون باللياقة البدنية يموتون في غضون ساعات.