مشروب صحي لعلاج الإمساك وخفض مستوى كولستيرول الدم في رمضان

إمساك - صورة أرشيفية
إمساك - صورة أرشيفية

 

يصاب العديد من الأشخاص بالإمساك خاصة في شهر رمضان الكريم، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال إتباع نظام غذائي عالي الجودة يتكون من عناصر مغذية قادرة على دعم الهضم الصحي.

وتقول د. رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية – جامعه عين شمس، تلعب الألياف دورا كبير في علاج الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة عن طريق امتصاص الماء في الأمعاء ولكن البعض يعانون من حالات الإمساك الحاد نتيجة الصيام ونقص تناول المياه والسوائل خلال فترة الإفطار.

اقرأ أيضا|الإمساكية الصحية| هل صيام الحامل في الأشهر الأخيرة يسبب ولادة مبكرة؟.. الصحة تجيب 

وإليكم الحل السحرى مشروب طبيعى صحى سريع المفعول لعلاج حالات الإمساك، لتحضير لتر من المشروب المميز يحتوى على منقوع البرقوق والزبيب لاحتوائهم على مستوى عالى من الفركتوز وللسوربيتول اللذان يلعبان دور هاما فى توسعه حجم الأمعاء. 

ويتم إضافة مطحون معلقتين من بذور الشيا بالإضافة إلى مطحون معلقتين من بذور الكتان ثم إضافة مكون أخير وهو عصير حبة برتقال أو عصير ليمونتين، لأن وجود مكون يحتوى على فيتامين سى في المشروب له دور مهم فى المساعدة في تحفيز حركة الأمعاء وتحسين الهضم. 

أما بالنسبة لبذور الشيا فهى تساعد في زيادة وسهولة حركة الأمعاء لأنها غنية بالألياف ويمكنها امتصاص الماء للمساعدة في زيادة حجم الفضلات وتحفيز حركة الأمعاء، وهي أيضا مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد تحريك الفضلات عبر الجهاز الهضمي. 

وكذلك بذور الكتان فهى مصدر آخر رائع للألياف القابلة للذوبان، بذور الكتان تذوب في الماء وتساعد على تسهيل حركة الفضلات عبر الأمعاء الغليظة، فهى غنية بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب الأمعاء وتعزيز حركة الأمعاء.

كما أن بذور الشيا وبذور الكتان لهم دور هام جدا فى صحة القلب والأوعية الدموية ولهم تأثير السحر فى خفض مستوى الكولستيرول الضار بالجسم.