أمريكا تنتج أول 4 مروحيات هجومية من طراز «فايبر» للجيش التشيكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التشيكية، اليوم الاثنين 3 أبريل، عن أنه تم اكتمال تصنيع أول أربع مروحيات هجومية من طراز "آي أتش-1 زد فايبر" في الولايات المتحدة، والتي سيتم منحها للجيش التشيكي بغرض الاستخدام.

وقالت الوزارة التشيكية، في بيان على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت أورده راديو "براج الدولي" اليوم، إنه تم إقامة مراسم تسليم رسمية للمرحيات بمدينة أماريلو بولاية تكساس لأمريكية، بحضور مسئولي الدفاع التشيكيين للاحتفال بالمناسبة.

اقرأ أيضًا: سفير التشيك: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت سلبًا على تجارتنا مع مصر| حوار

ومن المتوقع أن تحل المروحيات من طراز "فايبر" محل المروحيات من طراز "Mi 24V/35s" في التشيك، مع وصول أول آلات خلال وقت لاحق العام الجاري.

ومن المقرر أن تحصل التشيك إجمالًا على ثماني مروحيات من طراز "يو اتش-1 واي فينوم"‏ متعددة الأغراض وأربع مروحيات من طراز "آي أتش-1 زد فايبر" من الولايات المتحدة، في إطار الجهود المبذولة من أجل تحديث سلاحها الجوي، كما ستهدي الولايات المتحدة ست مروحيات "فايبر" واثنين "فينوم" للجيش التشيكي كتعويض للمعدات التي أرسلتها التشيك إلى أوكرانيا.

وفي وقت آخر، صرح الرئيس التشيكي، بيتر بافيل، يوم الخميس 23 مارس، بأن بلاده ساعدت أوكرانيا قدر الإمكان بتوريد الأسلحة، لكن لم يعد لديها ما تقدمه، كما أنها تواجه نقصا في العمالة في قطاع إنتاج الذخيرة.

وقال بافيل، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "Süddeutsche Zeitung" الألمانية، إن "جمهورية التشيك ساعدت أوكرانيا بإمدادها بالأسلحة قدر المستطاع، لكنها لم تعد قادرة على مواصلة القيام بذلك".

اقرأ أيضًا: الرئيس التشيكي: أوكرانيا يجب أن تنضم إلى الناتو والاتحاد الأوروبي مستقبلا

وبحسب الرئيس التشيكي، فإن بلاده لديها بعض الإمكانات في مجال الدفاع الجوي وإنتاج الذخيرة، ولكن القطاع الأخير قد يواجه مشكلة بسبب نقص العمالة في ظل معدل البطالة المنخفض للغاية في الجمهورية في الوقت الحالي.

واقترح الرئيس التشيكي، جذب العمال من أوكرانيا سبيلا لحل هذه المشكلة، وقال: "من الصعب العثور على عمالة هنا، ولكن هناك فرص، على سبيل المثال، لدعوة عمال من أوكرانيا".

وأشاد بافيل، بقرار ألمانيا تسليم دبابات "ليوبارد "2 لأوكرانيا، والذي "فتح الباب أمام كل الدول الأخرى"، حسب تعبيره، وأكد أن كييف بحاجة إلى عربات مدرعة ومدفعية وذخيرة وأنظمة دفاع جوي من أجل "هجوم ناجح"، معتبرًا أن "هذا العام سيكون حاسما في مصير الحرب".

وفي وقت آخر، صرح بيفل بأن أوكرانيا لديها "محاولة واحدة" فقط لشن هجوم مضاد هذا العام.