عاجل

عيد ميلاد قصي الخولي أبرز محطاته الفنية

قصي الخولي
قصي الخولي

يحتفل اليوم الفنان السوري قصي الخولي بعيد ميلاده، فهو من مواليد مثل هذا اليوم، وولد في قرية ضهر بمحافظة طرطوس في سوريا، ويعيش حاليا متنقل ولكنه يمتلك منزلا في مدينة دمشق. 
درس قصي في البداية الحقوق لمدة عامين، ولكن ميوله الفنية قادته نحو المعهد العالي للمسرح، وعلى الرغم من اعتراضات عائلته القوية، أصر قصي على التسجيل في المعهد العالي للمسرح، أدى النزاع مع عائلته إلى مغادرة منزله لمدة شهرين، حيث سجل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق الذي تخرج منه عام 1999.

بداية أعماله الفنية 

بدأ قصي مشواره الفني في فيلم “ذاكرة صعبة” عام 1998، وكانت نقطة الانطلاق حين شارك في مسلسل “الزير سالم” عام 2000 بدور شيبون رفقة نجوم من النخبة الأولى ومن إخراج حاتم علي وتأليف ممدوح عدوان، وفي نفس العام زاد من شهرته حين شارك بمسلسل “عائلتي وأنا” رفقة النجم دريد لحام وسلمى المصري ومن إخراج حاتم علي أيضا.
وفي عام 2002، مثل في المسلسل الكوميدي “قلة ذوق وكثرة غلبة” من إخراج هشام شربتجي، وبعد عامين شارك إلى جانب الفنان بسام كوسا في مسلسل “أحلام كبيرة”، وهو من كتابة ريم حنا وإخراج حاتم علي. وفي نفس العام شارك معه أيضًا في مسلسل “عصر الجنون”، وقد كتبه هاني السعدي وأخرجه مروان بركات.


في عام 2005 قام بدور علاء في مسلسل “أشواك ناعمة”، الشاب المتواضع الذي يملك إعاقة في رجله ويعمل في الصحافة، والعمل من كتابة رانيا البيطار وإخراج رشا شربتجي.


أما عام 2006، فقد شهد نقلته النوعية حين أدى دور البطولة في مسلسل “غزلان في غابة الذئاب” من تأليف فؤاد حميرة وأخرجته رشا شربتجي، حيث لعب دور ابن عائلة المرابع التي تنهار فيما بعد بسبب طمع ابنها وأنانيته، ونال عن دوره في المسلسل جائزة أفضل ممثلٍ عربي “الموريكس دور”.


وفي 2008 شارك في مسلسل “يوم ممطر آخر” للكاتبة يمّ مشهدي وللمخرجة رشا شربتجي. وفي وقتٍ لاحق من 2008، شارك النجم جمال سليمان في بطولة مسلسل “أهل الراية” بدور رضا الحر، والعمل من إخراج علاء الدين كوكش ونص لأحمد حامد. وعام 2010 شَهِدَ أداؤه المميز في بطولة المسلسل الاجتماعي “تخت شرقي”، وهو من كتابة وإخراج يم مشهدي ورشا شربتجي، بدور يعرب والذي نال أيضًا جائزة أفضل ممثلٍ عربي من “الموريكس دور” لأدائه وحضوره المميز.


لاقى دوره في مسلسل “الولادة من الخاصرة”، بأجزائِه الثلاثة نجاحًا واسعًا وشهرةً كبيرة في العالم العربي، حيث قدم شخصية جابر الذي يعاني من الفقر والظلم الشديدين.
وزادت شهرتهُ على الصعيد العربي بعد تجسيده لشخصية الخديوي اسماعيل في مسلسل “سرايا عابدين” بجزأيه الأول والثاني 2014-2015، يدور المسلسل حول حياة الخديوي اسماعيل عقب تسلمه العرش وحياته الاجتماعية. كتبت قصته الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة ومن أخراج عمرو عرفة.


كما شارك في مسلسل “هارون الرشيد”، أحد المسلسلات التاريخية، وأدى دور الخليفة العباسي هارون الرشيد. وهو قصة وسيناريو وحوار لعبد السلام أمين، والإخراج لأحمد توفيق.


وأيضًا شارك النجم قصي خولي في بطولة العديد من المسلسلات التي لاقت كل النجاح منها: “أرواح عارية” عام 2012 و”رجال العز” و”العشق الحرام” عام 2011 و”بنت الشهبندر” عام 2015 و”جريمة شغف” 2016 و”أهل الغرام” و”بقعة ضوء” و”حكم العدالة”، ومسلسل ” هارون الرشيد ” عام 2018، ومسلسل ” خمسة ونص” عام 2019، ومسلسل ” الشك ” عام 2020، ومسلسل ” لا حكم عليه” عام 2021، ومسلسل ” 2020″ عام2021.


قدم العديد من المسرحيات في بداية مشوراه منها “كسور” و”مدينة الغرائب” و”الدبلوماسيون” و”الرهان”، وفي السينما السورية المتواضعة قدم قصي عددا من الأفلام منها فيلم “سيناريو” وهو من تأليفه وإخراجه، وأفلام أخرى مثل “رؤى حالمة” و”العشاق ” و”سبع دقائق إلى منتصف الليل”.

 

اقرأ أيضا |  نادين نسيب نجيم: حكايتي أجمل من المسلسلات الرومانسية