كذبة أبريل.. تاريخ عالمي مثير للصدمة

كذبة أبريل
كذبة أبريل

يوم كذبة أبريل له تاريخ عالمي مثير للصدمة، فهو عطلة مكرسة بالكامل للخداع المعتدل، ويتم الاحتفال بيوم كذبة أبريل في الأول من أبريل من كل عام، وتتضمن تقاليد يوم كذبة أبريل ممارسة الخدع أو النكات العملية على الآخرين، وفي هذا السياق نقدم لك أشهر الكذبات في العالم، وذلك بحسب موقع readersdigest. 

1. لاعبي البيسبول بلاك سوكس

في بطولة العالم لعام 1919، خسر ثمانية لاعبي بيسبول من فريق شيكاغو وايت سوكس عمداً ضد فريق سينسيناتي ريدز مقابل رشوة قمار قدرها 100000 دولار "ما يقرب من 1.5 مليون دولار اليوم"، أصبح الناس مذهولين عندما بدأ رياضيو White Sox في اللعب بشكل سيء بشكل غير معهود في سلسلة بطولات الأفضل من بين تسعة.

وحققت هيئة محلفين كبرى في المزاعم الفاضحة عندما تم توجيه لائحة اتهام للاعبين المخادعين، الذين يطلق عليهم اسم Black Sox لسلوكهم الرياضي المشبوه، بتسع تهم بالتآمر.

قال الرامي إيدي سيكوت لهيئة المحلفين الكبرى: «لا أعرف لماذا فعلت ذلك، كنت بحاجة إلى المال، كان لدي الزوجة والأولاد ». 

لكن سجلات المحكمة التي توثق اعترافاتهم اختفت في ظروف غامضة، مما أدى إلى تبرئة الرياضيين "بلاك سوكس" من جميع التهم دون أي شيء أكثر من حظر دائم من لعب دوري البيسبول الرئيسي.

2. سيرك الاحتيالات بي تي بارنوم

ابتكر فينياس تايلور بارنوم عرضًا لأعمال خيالية جذبت الملايين من الناس، ولكن إذا كنت ستحصل على تصريح من وراء الكواليس إلى ما يسمى بـ Greatest Show on Earth، فستجد أن السيد بارنوم جنى أمواله من الأكاذيب البيضاء والزينة والاستغلال.

كان جويس هيث، وهو عبد سابق مسن، أول شخص يستغله لتسلية الآخرين، وعلى الرغم من أن العبودية كانت محظورة في نيويورك حيث كان يعيش، إلا أنه وجد ثغرة وأجرها لمدة عام مقابل 1000 دولار.

اقرأ ايضا|كذبة أبريل.. مقلب ساخر يرسخ مناسبة سنوية يحتفل بها العالم

قام باستعراضها في جولة حيث ادعى زوراً أنها كانت ممرضة سابقة لجورج واشنطن تبلغ من العمر 161 عامًا، وبعد وفاتها، رفع من استغلاله من خلال إجراء تشريح حي لجثتها "ليكشف" أنها كانت تبلغ من العمر 84 عامًا فقط.

ومن بين الآخرين الذين انضموا إلى سيرك "الفضول الطبيعي والوطني للعالم"، التوائم الصينيون المتحدون تشانج وإنج، التوائم السيامية الأصلية، والجنرال توم ثامب، وهو قزم يبلغ طوله 25 بوصة يُدعى تشارلز ستراتون، من بين آخرين كثيرين.

3. كسر القانون الياباني في الحرب العالمية الثانية

ليست كل الأكاذيب سيئة، في الواقع، يمكن لبعض الأكاذيب أن تعمل في صالحك - مثل الفوز في الحرب، وخلال الحرب العالمية الثانية، لم يتمكن الأمريكيون من فك رموز الرموز المستخدمة في تقارير الاستخبارات العسكرية اليابانية التي اعترضتها، ولا سيما رمز "AF"، وهو موقع هجوم بحري مخطط من قبل اليابان.

واعتقد خبراء الاستخبارات العسكرية الأمريكية أن "AF" يمكن أن تمثل ميدواي لأن اليابانيين يميلون إلى تعيين "A" لمواقع جزر هاواي ويبدو أن Midway كان خيارًا منطقيًا لهدف اليابان التالي، واختبر الأمريكيون نظريتهم وأرسلوا رسالة خاطئة مشفرة زعمت أن محطة تقطير المياه العذبة في ميدواي قد تعرضت للتلف وتحتاج إلى مياه عذبة.

بعد وقت قصير من الإرسال، جاء في تقرير استخباراتي ياباني تم اعتراضه أن "الرجفان الأذيني ينقصه الماء"، لقد أكدت كذبتهم البيضاء فرضيتهم، واستخدمت الولايات المتحدة معرفتها المكتشفة حديثًا للتحضير لهجوم على ميدواي وحققت انتصارًا كبيرًا ساعد الأمة في النهاية على الانتصار في الحرب العالمية الثانية.

مع وصول آخر الجنود المتبقين في الحرب العالمية الثانية إلى التسعينيات من العمر، يمثل الأسترالي إرنست برو والمحاربون القدامى أمثاله الروابط النهائية الثمينة إلى وقت كان فيه العالم ممزقًا.

4. أناستازيا المزيفة

في عام 1918، أعدم الثوار البلشفيون بقية أعضاء سلالة رومانوف - القيصر نيكولاس الثاني وإمبراطوريته وأطفالهم الخمسة - في قبو في إيكاترينبرج.

لكن الشائعات انتشرت بأن ابنتهما الصغرى أنستازيا قد هربت، واستغل العديد من المحتالين هذه الشائعات المزعومة حيث أثبت أحدهم أنه أعظم فنانة محتالة - آنا أندرسون، وبعد محاولة انتحار فاشلة، تم العثور على أندرسون أخرس في قناة ألمانية بدون هوية شخصية.

ألقت بها السلطات في مصحة حيث اعتقد الناس أنها تحمل شبهًا غريبًا لأناستازيا، وشكك العديد من مساعدي رومانوف وأقاربها السابقين في شرعيتها، لكن لا يزال لديها مؤيدين خارج الدائرة الاجتماعية المباشرة للعائلة الذين يعتقدون أنها كانت الدوقة الحقيقية.

وحتى أن إحدى المؤيدين حاولت إثبات هويتها في المحكمة دون جدوى. بعد وفاة أندرسون، تم انتشال جثث رومانوف وأثبت اختبار الحمض النووي بعد وفاته أنها كانت مخادعة. إذا كان هناك أي شيء، فقد أكد أنها على الأرجح عاملة مصنع بولندية اختفت قبل وقت قصير من العثور على أندرسون في القناة.