عودة الدراما الدينية مع «رسالة الإمام» ..و«الكتيبة» درة مسلسلات الشهر

آسر ياسين وعمرو يوسف في «الكتيبة 101»، خالد النبوي في «رسالة الإمام»
آسر ياسين وعمرو يوسف في «الكتيبة 101»، خالد النبوي في «رسالة الإمام»

وجبة درامية دسمة تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على شاشتها حرصت فيها على التنوع فشملت خريطتها الدرامية كل أنواع الدراما من الوطنية والاجتماعية والدينية والتاريخية وكانت دراما الطفل حاضرة من خلال عدد من مسلسلات الكارتون والرسوم المتحركة وكان غرض المتحدة إرضاء كل الأذواق وجذب أكبر عدد من المشاهدين حول دراما تحترم عقولهم وتنمى الوعى لدى جيل كبير من جمهور التليفزيون ونالت دراما المتحدة إشادة كبيرة من جانب جمهور السوشيال ميديا والنقاد والمتخصصين وفى السطور التالية نرصد أبرز أعمال المتحدة الدرامية بالإضافة لآراء عدد من المتخصصين فى هذا التنوع وكيف يثرى الدراما التليفزيونية.

عودة الدراما الدينية مع «رسالة الإمام» ..و«الكتيبة» درة مسلسلات الشهر

تأتى الدراما الوطنية فى المقدمة بمسلسل «الكتيبة 101».. أما الدراما الدينية والتاريخية فهى حاضرة بمسلسل «رسالة الإمام» بالإضافة إلى «سره الباتع» الذى يجمع بين الطابع التاريخى والمعاصر فى إطار يمزج بين الدراما الوطنية والاجتماعية بطولة أحمد فهمى وأحمد السعدنى وحنان مطاوع وريم مصطفى وحسين فهمى وعمرو عبد الجليل وبيومى فؤاد وصلاح عبد الله عن رواية ليوسف ادريس سيناريو وحوار خالد يوسف وخالد كساب ومصطفى ابراهيم اخراج خالد يوسف.

دراما اجتماعية
أما الدراما الاجتماعية فتمثلت أعمالها فى مسلسلات «العمدة» بطولة محمد رمضان وزينة، «جميلة» بطوله ريهام حجاج وأحمد وفيق وعبير صبرى ويسرا اللوزى وسوسن بدر، «علاقة مشروعة» بطولة ياسر جلال ومى عمر، «سوق الكانتو» بطولة أمير كرارة ومى عز الدين.

الكوميديا حاضرة
 حرصت الشركة على عرض 4 أعمال كوميدية مميزة هى «الكبير أوى 7» بطولة أحمد مكى ورحمة أحمد، «ألف حمد لله على السلامة» بطولة يسرا، «الصفارة» بطولة أحمد أمين، «مذكرات زوج» بطولة طارق لطفى.

اقرأ أيضًا | تصدر «الكتيبة 101» الترند بعد عرض الحلقة الـ6

الدراما الصعيدية
دراما الصعيد تتمتع بجماهيرية كبيرة لذا كانت ضمن اهتمام المتحدة فى اختياراتها ولعل من أهم الأعمال فى هذه النوعية مسلسل «عملة نادرة» لنيلى كريم، مسلسل «حضرة العمدة» بطولة روبى، «ضرب نار» بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى.

مسلسلات كارتون 
 رغم حرص المتحدة على جذب أكبر وأفضل عدد من الأعمال الدرامية للعرض على شاشتها خلال شهر رمضان إلا أن الطفل لم يغب عن اهتماماتهم فتعرض على شاشاتها «المحمية» وهو أول عمل مصرى ثلاثى الأبعاد ويعرض على قناة الحياة.. وتعرض قناة دى ام سى الجزء الثانى من مسلسل الكارتون «يحيى وكنوز» إخراج محمد عيد ويشارك فيه مجموعة من الفنانين بـ الأداء الصوتى منهم إسعاد يونس وأحمد السقا وياسر جلال وعصام السقا وأحمد العوضى..كما يستعرض المسلسل سير عدد من ملوك وحكام مصر القديمة.

عودة الدراما الدينية
يقول السيناريست عبدالحميد أبوزيد اتسمت دراما هذا العام بالتنوع فنحن أمام وجبة درامية متنوعة ثرية ترضى كل الأعمار والاذواق ولعل الحدث الأهم هذا العام هو عودة الدراما الدينية والتاريخية من خلال مسلسل «رسالة الإمام» بطولة خالد النبوى وأتمنى ألا تغيب هذه الأعمال المهمة عن الشاشة مرة أخرى .. وأضاف أبو زيد انا بطبعى متحيز للدراما الاجتماعية ومن أهم أعمال هذا العام مسلسل «علاقة مشروعة» فهذا النوع من الدراما افتقدناه منذ فترة بعيدة الدراما الرومانسية القائمة على المشاعر والأحاسيس والمفارقات الدرامية وأيضا المسلسل مليء بالتشويق والإثارة ويجعل المشاهد فى حالة ترقب وانتظار للأحداث وايضا مستوى التمثيل رائع جدا من ياسر جلال ومى عمر ومراد مكرم، أيضا أعجبنى مستوى الاخراج بمسلسل «سره الباتع» لخالد يوسف وأعتبر ان خالد إضافة كبيرة للدراما التليفزيونية ومن المسلسلات المميزة فى مستوى الكتابة مسلسل «جميلة» لـ السيناريست أيمن سلامة.. وأضاف أبو زيد أنا سعيد جدا بمسلسلات الاطفال وان كنت اتمنى ان يزداد عددهم و يخرجوا من إطار الكارتون لكن وجود اعمال خاصة بالطفل هو شىء يستحق التقدير والاحترام.. فى المجمل تستطيع ان تقول اننا امام وجبه درامية متكاملة لكن وسط هذا الكم الكبير من الأعمال الدرامية لم استطع ان اتابع إلا عددا قليلا من الأعمال واظن ان بعد انتهاء الشهر الفضيل سيكون هناك فرصة لمتابعة باقى الاعمال.

إنتاج قوي
أكد المؤلف بشير الديك أن هناك تنوعا شديدا وواضحا فى الدراما التليفزيونية لشهر رمضان هذا العام وواضح أن هناك إنتاجا قويا جداً واستخداما للممثلين بشكل جيد مع تواجد معظم الممثلين الكبار، وايضا تم مشاركة العديد من الوجوه الجديدة التى لم ارها من قبل، وأعجبنى جداً مسلسل «سره باتع» وهو عمل جديد جداً، ولا يوجد فيه «بهرجة ولخبطة» والان احاول ان اتابع أكثر من مسلسل، وايضا هناك مسلسل «الامام الشافعى» يملك إخراجا جيدا وفيه كم ممثلين جيدين ايضا.

تنوع واضح
أوضح المؤلف مجدى صابر أن هناك تنوعا فى الدراما التليفزيونية فى شهر رمضان هذا العام وهذا التنوع ما بين الدراما الاجتماعية والكوميديا والوطنية والدينية وغيرها، هناك تنوع واضح جداً بالاضافة إلى أن عدد الأعمال الدرامية هذا العام كثيرة حيث وصلت الأعمال الدرامية إلى 32 مسلسلاً وبلا شك هذا أضاف للدراما التليفزيونية، وهناك أعمال الـ 15 حلقة التى يتم عرضها، وهى تضاعف الأعمال التى تعرض، وارجو انها تستمر، بالإضافة إلى مسلسلات الكارتون المخصصة للأطفال وهذه المسلسلات ضمن ألوان الدراما المختلفة، وهى ميزة وإضافة كبيرة للمسلسلات، وان هناك ممثلين يقومون بالموافقة على بطولة مسلسلات 15 حلقة ولا يسبب هذا مشكلة لهم هى مسألة إيجابية جدأ، وعلى الجانب الفنى للمسلسلات ايضا فهناك قفزة كبيرة فى الديكورات والملابس والاضاءة خاصة فى المسلسلات التى لها طابع تاريخي.

جودة الأعمال
وأضاف المخرج عادل الأعصر، اى شىء فيه تنوع هو اضافة كبرى، وهو ما حدث مع الدراما التليفزيونية هذا العام مع كثرة المسلسلات وتنوعها، والأهم ايضاً أن يتم تقديمها بطريقة جيدة، وعلى سبيل المثال هناك مسلسل الكارتون «بوجى وطمطم» مازال الجمهور يشاهده حتى الآن رغم الامكانيات البسيطة التى تم استخدامها.