بين «عسكري واقتصادي».. ما هي أشهر التحالفات بالعالم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العديد من التحالفات يشهدها العالم على مدار سنوات تجمع تحت مظلتها عدد من الدول لتنفيذ الأجندة الخاصة بهم سواء الاقتصادية أو السياسية.

تلك التحالفات التي تنشأ في لحظات فارقة في التاريخ كان لبعضها الأثر البالغ في تغير المعطيات على الساحة الدولية، بينما شكل البعض الآخر الخارطة الاقتصادية للعديد من الدول.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز التحالفات التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية.

تحالف أوكوس

هو تحالف نشأ من خلال الشراكة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والتي اختارت الأحرف الأولى من أسمائها ليطلقوها على التحالف.

ويعد أوكوس شراكة دفاعية وأمنية جديدة بين البلدان الثلاثة أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لتكون تلك الشراكة هي الحامي والمُدافع عن مصالح تلك الدول المشتركة في المحيطين الهندي والهادي.

تحالف كواد
هو تحالف رباعي بين دول الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند والتي اجتمعت لأول مرة اجتمعت لتوحيد عمليات الإغاثة بعدما تسبب زلزال ضرب إندونيسيا في 26 يناير 2004.

وبعد 3 سنوات شكّلت الدول الأربع الحوار الأمني الرباعي، وكان الدافع الأول للتحالف هو رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وقالت الدول الأعضاء أن التحالف ليس ناتو آسيويا.

حلف الناتو
تشكل حلف الناتو – وهو التحالف العسكري الأشهر بالعالم – لأول مرة عام 1949 لردع أي تهديد توسعي من قبل الاتحاد السوفيتي.

وبدأ حلف الناتو لأول مرة عام 1947 عندما أبرمت المملكة المتحدة وفرنسا معاهدة دونكيرك باعتبارها اتفاقا لتحالف مشترك  ضد أي هجوم محتمل من ألمانيا في أعقاب الحرب.

وكانت الدول الـ12 المؤسسة لحلف الناتو هي أمريكا والمملكة المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال.

تحالف أوبك
تأسست منظمة أوبك في عام 1966، وتضم 13 دولة، أبرزها السعودية والعراق والكويت والإمارات وإيران.
وتسعى المنظمة إلى تنظيم سوق النفط العالمية، إذ ينتج أعضاؤها حوالي 40% من النفط الخام، وتشكل صادراتهم حوالي 60% من تجارة النفط العالمية.
ولكن في 2016 بدأت منظمة أوبك وبالشراكة مع 10 منتجين آخرين للنفط في التنسيق معا فيما يتعلق بالإنتاج لضمان استقرار السوق، لينشأ تحالف "أوبك+".