الكونجرس يستدعي بلينكن حول انسحاب أفغانستان الفوضوي

 بلينكن
بلينكن

واشنطن - أ ف ب:
وقّع النائب الأمريكى مايكل ماكول رئيس لجنة الشئون الخارجية مذكرة استدعاء لتسليمها لوزير الخارجية أنتونى بلينكن تتعلق بوثائق حول الانسحاب الأمريكى من أفغانستان فى أغسطس 2021. وأمهل ماكول الذى ينتمى للحزب الجمهوري ، وزارة الخارجية حتى الإثنين المقبل للكشف عن الوثائق.


ويرى جمهوريون وبعض الديمقراطيين أنه لا توجد رواية كاملة عن العملية الفوضوية خلال الانسحاب من أفغانستان والتى قتل خلالها 13 جنديا أمريكيا فى مطار كابول. وقال النائب الأمريكى فى بيان: «للأسف رفض وزير الخارجية بلينكن تقديم البرقية ورده على البرقية مما اضطرنى إلى إصدار أول مذكرة استدعاء بصفتى رئيس هذه اللجنة». وأضاف أنه سيتم تسليم مذكرة الاستدعاء بشكل وشيك.


ومن جانبه، أكد بلينكن خلال جلسة الأسبوع الماضى أن الوزارة كشفت بالفعل عن المعلومات وتعمل على تقديم المزيد لكن لا يمكن الكشف عن بعض التفاصيل الدقيقة إلا لمسؤولين كبار. وردا على مذكرة الاستدعاء، قال المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل إن الوزارة «مستعدة لإتاحة المعلومات ذات الصلة عبر إفادات أو آليات أخرى». كان ماكول قد أطلق تحقيقا بشأن الانسحاب الفوضوى من أفغانستان فى عهد الرئيس جو بايدن والأحداث التى شهدتها البلاد منذ ذلك الحين.