دراسة: إطعام الأطفال زبدة الفول السوداني مبكرًا لتجنب حساسيتها المميتة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أظهر بحث جديد أن إطعام الأطفال حديثي الولادة، زبدة الفول السوداني يمكن أن يمنعهم من الإصابة بالحساسية المميتة للفول السوداني لاحقًا.

كشفت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة الحساسية والمناعة السريرية ، عن انخفاض بنسبة 77٪ في حساسية الفول السوداني عند تناول الطعام من قبل الأطفال في سن 4 أشهر الذين يعانون من أكزيما حادة وفي عمر 6 أشهر للرضع الذين يعانون من أكزيما خفيفة أو بدون أكزيما.

وبحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، أن الأطفال الذين قاموا بإدخال الفول السوداني حتى 12 شهرًا لاحظوا انخفاضًا في معدل الحساسية بنسبة 33٪ فقط.

قال الباحث الرئيسي في الدراسة ، الدكتور جدعون لاك ، أستاذ الحساسية لدى الأطفال في كينجز كوليدج لندن: "إن سياسة التقديم المبكر للفول السوداني العالمي ستمنع 60 ألف طفل كل عام من الإصابة بحساسية الفول السوداني وتمنع 600 ألف حالة على مدى 10 سنوات".

والأشخاص الذين يعانون من الإكزيما ، هي حالة جلدية تسبب بقعًا جافة وحكة في الجلد ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني ، وفقًا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

قال لاك لفوكس: "من أجل منع حساسية الفول السوداني بشكل فعال ، يجب تشجيع استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني بشكل عام لجميع الرضع".


قام باحثون من جامعة ساوثهامبتون والمعهد الوطني البريطاني لأبحاث الصحة والرعاية بتحليل البيانات من دراسات مختلفة لتقييم عوامل خطر حساسية الفول السوداني عند الأطفال.

كما كشف المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة عن نتائج مماثلة العام الماضي ، مشيرًا إلى أنه يمكن "منع حساسية الفول السوداني عن طريق إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني في النظام الغذائي في وقت مبكر من الحياة".

أجرى الباحثون تجربة سريرية على 600 رضيع معرضون بشكل كبير للإصابة بحساسية الفول السوداني بسبب إصابتهم بالأكزيما الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما، وقسمت التجربة الأطفال بشكل عشوائي إلى مجموعتين.

وتناولت إحدى المجموعات الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني يوميًا ، بينما تجنبت المجموعة الأخرى الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني، والتزم آباء الأطفال بالدراسة حتى يبلغ الأطفال 5 سنوات.

لاحظ العلماء أن الأطفال الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني في وقت مبكر من حياتهم قللوا من خطر الإصابة بحساسية الفول السوداني بنسبة 81٪.

صرح لاك: "بالقيمة الحقيقية ، يصاب 75000 طفل جديد في الولايات المتحدة بحساسية الفول السوداني كل عام - أي 750.000 حالة جديدة في 10 سنوات".

يشجع العلماء الآباء على دمج الفول السوداني في نظام غذائي للرضع في عمر 4 إلى 6 أشهر. ومع ذلك ، يُنصح بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية لطفلك أولاً إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما أو حساسية البيض أو كليهما، ويمكن للأطفال الذين لا يعانون من حساسية البيض أو الأكزيما إدخال الفول السوداني في نظامهم الغذائي دون الكثير من القلق.

أشار بيتر ماركس ، رئيس مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء ، إلى أن "ما يقرب من مليون طفل في الولايات المتحدة يعانون من حساسية الفول السوداني".

وأضاف ماركس: "سيتخلص واحد فقط من كل خمسة من هؤلاء الأطفال من الحساسية، ويجب على الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجنب التعرض بشكل صارم لمنع ردود الفعل الشديدة والتي من المحتمل أن تكون مهددة للحياة".