دراسة: «حمية البحر المتوسط» ​​تقلل الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة عند النساء بنسبة 25٪

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أظهر تحليل جديد أن النساء اللائي يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لديهن فرصة أقل بنسبة 25٪ للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

بحث فريق من جامعة سيدني نُشر في مجلة Heart في بيانات من 16 دراسة أجريت بين عامي 2003 و 2021.

وكان المشاركون في الدراسات من الولايات المتحدة وأوروبا بشكل أساسي ، وكانوا يتألفون من أكثر من 700000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 عامًا أو أكثر ، وتمت مراقبة صحة القلب والأوعية الدموية لديهن لمدة 12.5 عامًا في المتوسط.

تشير النتائج إلى أن إتباع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​عن كثب قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 24٪ - 25٪ أقل بالنسبة لأمراض القلب التاجية على وجه التحديد - وخطر الوفاة من أي سبب بنسبة 23٪، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

يشدد نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي - الذي حصل على لقب أفضل نظام غذائي بشكل عام للعام السادس على التوالي من قبل US News & World Report - على أهمية الحصول على مصادر عالية الجودة وملء طبقك بالأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات والحبوب ، مع التركيز على المنتجات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والدجاج وبالطبع زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة.

يُشتق النظام الغذائي المتوسطي من النظم الغذائية التقليدية في 21 دولة على حدود البحر الأبيض المتوسط ​​- حيث تكثر الخضروات الطازجة والفواكه والأسماك والمكسرات والزيتون.


وقالت مؤلفة الدراسة: "عوامل الخطر القلبية الوعائية الخاصة بالنساء ، بما في ذلك انقطاع الطمث المبكر ، وتسمم الحمل وسكري الحمل ، أو عوامل الخطر السائدة للإناث ، مثل الذئبة الجهازية ، يمكن أن تزيد بشكل مستقل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي لوفاة النساء في الولايات المتحدة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . في عام 2020 ، كان سبب وفاة واحدة من كل خمس نساء.

وتابعت المؤلفة: "من الممكن أن التدابير الوقائية ، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، التي تستهدف عوامل خطر الالتهاب وأمراض القلب والأوعية الدموية ، تفرض تأثيرات مختلفة على النساء مقارنة بالرجال".

قالت دراسة سابقة من جامعة هارفارد إن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​كانت واحدة من أربعة أنماط غذائية صحية شائعة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 20٪.