طرق يمكن لـ«شعرك» أن يكشف بها عن مشاكلك الصحية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر شعرك أكثر من مجرد تصفيف فهو أيضًا تحذير صامت لصحتك وعافيتك بشكل عام، وتعتبر خصلات الشعر الرقيقة وتغيرات اللون غير المتوقعة قد يكشفا عن مشاكلك الصحية.

نمو الشعر الزائد يدل على لإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

إذا كنت امرأة تلاحظ نموًا مفرطًا للشعر على وجهك أو صدرك أو ظهرك، فقد يكون ذلك علامة على متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)، ويمكن أن يتسبب هذا الاضطراب الهرموني الخداعي في زيادة إفراز المبيضين لهرمونات الأندروجين، وهذا الاندروجين الزائد هو السبب وراء نموالشعر في أجزاء الجسم غير المرغوب فيها، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

تساقط الشعر يدل نقص الحديد

تمامًا مثل المواسم المتغيرة ، يتمتع الشعر بدورة طبيعية من النمو والتساقط، ولكن عندما تبدأ في ملاحظة تساقط المزيد من الشعر أكثر من المعتاد وليس فقط على رأسك، فقد يكون ذلك علامة تحذيرية لشيء أكثر خطورة، وقد يكون هذا مؤشرًا على فقر الدم الذي يحدث عندما يكون هناك نقص في الحديد في الدم.

ترقق الشعر يشير إلى مشاكل في الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمونات تساعد في تنظيم استخدام الجسم للطاقة، ولكن عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك بشكل كبير، يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض الأعراض غير السارة بما في ذلك ترقق الشعر، وإذا كنت لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، يمكن أن تتباطأ وظائف جسمك.

الشعر الرمادي قد يعني نقص فيتامين ب 12 

شيب الشعر هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. ومع ذلك، إذا حدث ذلك في سن مبكرة بشكل غير عادي، فقد يكون علامة على نقص فيتامين ب 12.

تساقط الشعرعند النساء قد يشير إلى مشاكل صحية

تنشأ هذه الحالة عندما تلتهب بصيلات الشعر أو تلتهب، مما يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد.