«أرامكو السعودية» تستحوذ على 10% من «رونجشنج» الصينية بـ 3.6 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توريد 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى الشركة الصينية ضمن بنود الصفقة

وقّعت «أرامكو» السعودية، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على 10% من شركة "رونجشنج للبتروكيماويات" الصينية مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار ).

ستورد «أرامكو» 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى شركة «جيجيانغ» التابعة لشركة «رونغشنغ»، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.

سوف تستحوذ شركة «أرامكو لما وراء البحار»، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لأرامكو، على الحصة في "رونغشنغ"، وفق بيان صادر عن أرامكو.

وتمتلك «رونجشنج» 51% في شركة "جيجيانغ"، والتي بدورها تمتلك وتدير أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيماويات في الصين بطاقة معالجة تبلغ 800 ألف برميل في اليوم من النفط الخام، وإنتاج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين سنوياً.


كما تتضمن الصفقة بيعاً ثانوياً خارج البورصة لأسهم رونغشنغ من قبل المساهم الأكبر وهو مجموعة "جيجيانغ رونغشنغ القابضة"، مع إمكانية التعاون المستقبلي بين الأطراف في الأنشطة التجارية، والتكرير، وإنتاج المواد الكيماوية، وترخيص التقنية.
من المتوقع إغلاق الصفقة بنهاية عام 2023، بعد أن تخضع للموافقات التنظيمية.

اقرا ايضا :«أرامكو» تنوي افتتاح مشروع مصفاة متكاملة في شمال شرق الصين في 2026

وتأتي الصفقة في أعقاب الإعلان بالأمس، 26 مارس، عن عزم مشروع "أرامكو السعودية" المشترك "أرامكو هواجين" بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023. وستورّد أرامكو السعودية التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"، ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع.


ومن خلال هذه الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيماويات.