أسعار النفط ترتفع مع انحسار المخاوف بشأن اضطرابات القطاع المصرفي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعدت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، مع انحسار المخاوف بشأن الاضطرابات في القطاع المصرفي، وفقاً لـ"العربية".

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتا أو 0.6% إلى 75.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:45 بتوقيت جرينتش، ووصل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69.70 دولار للبرميل بارتفاع 44 سنتا أو 0.64%.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط مع انحسار المخاوف بشأن اضطرابات القطاع المصرفي

وقفزت برنت 2.8% الأسبوع الماضي، في حين زاد خام غرب تكساس 3.8% بعد أن هدأت اضطرابات القطاع المصرفي.

وصرح ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، بأن موسكو تقترب جدا من تحقيق هدفها بخفض إنتاج الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى نحو 9.5 مليون برميل يوميا.

وقال توني سيكامور محلل الأسواق في شركة آي.جي، إن ارتفاع أسعار النفط كان بمثابة انتعاش مريح وجزء من تصحيح بعد انخفاض بنسبة 16% في الأسبوعين الماضيين.

وانتعشت الأسعار أيضا، بعد أن أفاد فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، بـ أنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء المجاورة مما أدى إلى تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في أوروبا بشأن أوكرانيا.

وأوضحت بيانات من مصادر بالصناعة، أن روسيا تعتزم خفض تشغيل المصافي في أبريل مما يتيح لها بالحفاظ على صادرات النفط الخام مع الإلتزام بخفض الإنتاج المعلن سابقا.

ونظراً لـ النفط الخام، فإن صادرات المنتجات النفطية الروسية هي الأكثر تضررا حتى الآن من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة مع وجود أطنان من الديزل على متن السفن بانتظار المشترين.