إيناس مكي: الأزياء الشرقية تجعلنى سعيدة | حوار

إيناس مكى
إيناس مكى

أمل صبحى

شهر رمضان يحمل ملامح خاصة جدًا فى “لايف إستايل” الفنانين، لتغلب عليه الطقوس الروحانية والعبادات ولمة الأسرة.. فتكشف لنا إيناس مكى الكثير عن عاداتها وروتينها اليومى خلال الشهر الكريم، منها الوجبات التى تحرص على تناولها فى رمضان وإطلالتها فيه، إلى جانب أهمية الزينة الرمضانية فى بيتها، واشياء أخرى كثيرة نتعرف عليها فى السطور المقبلة.

كيف تكون طبيعة يومك فى شهر رمضان ؟
أجواء رمضان لها طقوس مختلفة تمامًا عن بقية أشهر العام، لأن السهر فيه يمتد لبعد صلاة الفجر، لذا من الطبيعى الاستيقاظ مع آذان الظهر لأداء الصلاة، ثم أعود للنوم مرة أخرى، لأبدأ فى استيعاب تفاصيل يومى على موعد آذان العصر بالصلاة والاستعداد مبكرًا لتحضير وجبة الإفطار خاصة كانت هناك “عزومة كبيرة” لأفراد العائلة.

وما هو شكل الملابس التى تفضلين ارتداءها خلال الشهر الكريم ؟
فى شهر رمضان أكون سعيدة بإرتداء العباءات الواسعة المزركشة، وكذلك أية مشغولات يدوية، فالزى الشرقى والعباءات تعطى حالة من البهجة وتلائم الأجواء الرمضانية.

ما هو نوع الفانوس المحبب لك، التقليدى أم المبتكر منه ؟
أحب اقتناء الفوانيس، لكنى أعشق الفوانيس الكلاسيكية القديمة النحاس التى تعتمد على “الشغل اليدوى بتاع زمان”.

حدثينا عن أهم مظاهر الزينة الخاصة برمضان فى منزلك ؟
مع استقبالنا لشهر رمضان أحرص على شراء أسلاك الزينة الكهربائية التى يوجد منها على شكل فوانيس ونجوم وهلال، إضاءاتها تعطى شكل مبهج داخل البيت، وكذلك وجود الفوانيس شىء أساسى ضمن الديكورات.

ما هو الشىء الذى ارتبط معك بذكريات رمضان ؟
الفوازير بالطبع، سواء لنيللى أو شيريهان، بشكلها الاستعراضى الذى ارتبط بأذهاننا منذ الصغر، وأصبحنا هناك شىء هام ينقصنا مشاهدته فى التليفزيون فى السنوات الأخيرة.

ومما تتكون مأدبة إفطارك ؟
هناك أساسيات لابد من وجودها على مائدة الإفطار، منها اللبن الرايب، والتمر شىء أساسى، وكذلك الشوربة، بالإضافة إلى عصائر رمضان المعروفة من قمرالدين والخشاف والخروب، وبعد ذلك يأتى أى نوع من الطعام قمنا بإعداده للإفطار.

هل هناك أكلات محظورة على مائدة طعامك ؟
لا أحاول الإفراط فى تناول الأكلات التى تتسبب فى زيادة الوزن، فأنا أحب تناول كل الأصناف ولكن بدون إفراط، لأننى لا أحب أن أحرم نفسى من تناول أكلات بعينها، لكنى بالطبع أمتنع عن أصناف مثل “الرنجة والكشرى” وكذلك المسقعة بالثوم، وغيرها من الأكلات التى تسبب الإحساس بالعطش الشديد أثناء فترة الصيام.

وما هى الأماكن التى تحبين زيارتها ؟
التردد على الأماكن الراقية والجديدة أمر يحدث غالبًا، لكنى أعتبر أن متعة شهر رمضان فى الخروج مع أصدقائى لزيارة منطقة الحسين، فالجلوس هناك يشعرنا بالأجوء الروحانية لرمضان وهى من أحب الأماكن إلى قلبى.

أخيرًا .. ما هى أهم طقوسك الروحانية فى شهر رمضان ؟
بالطبع قراءة القرآن وأداء فروض الصلاة، والاجتماع مع العائلة بأكملها فى أيام مختلفة، مثلا مرة عند خالتى أوخالى وهكذا،  وأيضًا التجمع بالأصدقاء شىء ضرورى، نجلس ونتسامر على سفرة رمضان حتى ينطلق المدفع ونفطر سويًا.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ  23/3/2023

أقرأ أيضأ : رامز يتحدى مكي.. المواجهة الأقوى في رمضان