البحرية الأمريكية تحصل على صواريخ «فوق الأفق»

صواريخ «فوق الأفق»
صواريخ «فوق الأفق»

منحت البحرية الأمريكية لشركة رايثون Raytheon عقدًا بقيمة 234 مليون دولار، لإنتاج وتسليم نظام سلاح Over-the-Horizon (OTH-WS)، على أن يتم تنفيذ العمل في النرويج ومواقع أمريكية مختلفة حتى مارس 2027.

وأعلنت البحرية أن فريقًا من Raytheon و Kongsberg هو الفائز في برنامج OTH-WS في عام 2018 الذي يتألف من خيارات عقود تصل قيمتها إلى 847.61 مليون دولار.

ونظام ما يعرف بـ «صواريخ فوق الأفق» أو OTH-WS هو نظام صاروخي بعيد المدى سطح-أرض يشتبك مع أهداف بحرية داخل وخارج أفق الرادار.

ويتألف النظام من وحدة تحكم في واجهة المشغل، وNaval Strike Missile (NSM)، ونظام إطلاق الصواريخ.

صاروخ الضربة البحرية

كما وتم تصميم NSM لضرب أهداف بحرية "شديدة الدفاع عنها" تصل إلى 100 ميل بحري (115 ميل / 185 كيلومترًا) ، مع دور ثانوي للهجوم البري، ويمكن إطلاقه من منصات مختلفة، مما يتطلب الحد الأدنى من التكامل.

هذا وتم اختيار الصاروخ من قبل 11 دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا والنرويج.

اقرأ أيضا:- البحرية الأمريكية تطلب تخصيص 3.6 مليار دولار لـ«الضربات السريعة»

وقد تم تصميم الصاروخ للتكامل مع السفن القتالية الساحلية التابعة للبحرية، وفرقاطات الصواريخ الموجهة، و LPDs البرمائية (منصة الهبوط ، الرصيف).

هذا وقامت الخدمة بالفعل بتجهيز خمس سفن قتالية ساحلية من طراز الاستقلال بالصاروخ ، بما في ذلك "يو إس إس أوكلاند، ويو إس إس جاكسون، ويو إس إس تشارلستون، ويو إس إس غابرييل جيفوردز، ويو إس إس تولسا".

كما يعتزم سلاح مشاة البحرية الحصول على الصاروخ من أجل نظام اعتراض السفن الاستكشافية البحرية / البحرية، والذي يدمج قاذفة NSM مع منصة إطلاق متنقلة تعتمد على مركبة تكتيكية خفيفة مشتركة (JLTV).