التقران السفعي .. سرطان الجلد النادر يسبب ظهور بقع خشنة

التقران السفعي
التقران السفعي

التقران السفعي هو اضطراب جلدي خطير ينمو عادة ببطء وعادة ما يظهر لأول مرة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. وبدون العلاج المناسب ، يمكن أن يتحولوا إلى نوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفية.

ويسمي التقرن الشمسي أيضا، بالتقران السفعي هو نوع من السرطانات يسبب بقعًا خشنة ومتقشرة على الجلد، ةتوجد هذه الحالة بشكل شائع على الشفاه أو الوجه أو فروة الرأس أو الساعدين أو الأذنين أو مؤخرة اليدين أو الرقبة ، وتتطور هذه الحالة بعد سنوات من التعرض لأشعة الشمس.

قد تتضخم البقع الجلدية ببطء وهذه الحالة معرضة لخطر أن تصبح سرطانية إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات في وقت مبكر، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

كما يختلف التقران السفعي في المظهر باختلاف الأشخاص، وعادةً ما تكون العلامات الأولى للحالة عبارة عن نتوءات خشنة ومرتفعة على الجلد.

وقد تكون هذه النتوءات وردية أو حمراء أو رمادية وغالبًا ما يكون لها قشرة بنية أو صفراء في الأعلى، وتشمل بعض الأعراض الشائعة الحكة ، والحرقان ، والنزيف أو التقشر ، وجفاف الشفاه المتقشرة ، والزوائد الجلدية الشبيهة بالقرن التي تبرز ، والألم أو الرقة.

الأسباب وعوامل الخطر:

السبب الأكثر شيوعًا للتقران السفعي هو التعرض المتكرر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن أن يؤدي التعرض لمعدات الدباغة الداخلية مثل أسرّة التسمير أيضًا إلى إتلاف الطبقات الخارجية لخلايا الجلد.

لديك خطر متزايد للإصابة بهذه الحالة إذا كنت تعمل في الهواء الطلق ، ولديك جهاز مناعة ضعيف ، ولديك شعر أحمر أو أشقر وعينان زرقاء أو فاتحة اللون.

علاج الحالة:

سيكتشف طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك الحالة بعد إجراء خزعة الجلد.ولعلاج هذه الحالة ، يمكن لطبيبك استخدام علاج التقشير الكيميائي الذي سيوفر لك طبقة جلد صحية بمرور الوقت.

وقد يستخدمون أيضًا العلاج بالتبريد لتجميد وتقشير الزوائد الجلدية، ويعتبر العلاج الضوئي أيضًا من العلاجات الطبية الشائعة المتاحة لعلاج الحالة وتحسين نسيج بشرتك.

لتجنب الإصابة بهذا المرض:

تجنب التعرض للشمس لفترة طويلة لمنع حروق الشمس أو تسمير البشرة. تجنب الخروج من الساعة 10 صباحًا حتى 2 مساءً خلال موسم الصيف .

ضع دائمًا واقيًا من الشمس مقاومًا للماء مع SPF 30 على الأقل على الجلد المكشوف. يعاد تطبيقه كل ساعتين. أيضا ، استخدم مرطب الشفاه مع واقي الشمس.

ارتد ملابس منسوجة بإحكام تغطي ذراعيك وساقيك قبل الخروج في الشمس.