أسباب التهاب الجفن وأعراضه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التهاب الجفن هو حالة شائعة تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، حيث تلتهب الجفون بسبب انسداد الغدد التي تفرز الزيت لترطيب العينين، ويمكن أن يتسبب الالتهاب في أن تصبح الجفون حمراء ومنتفخة وحكة.وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب التهاب الجفن مشاكل في الرؤية ، وتندب في الجفون، وحتى فقدان دائم للرموش.

ما هي أعراض التهاب الجفن؟

يمكن أن تختلف أعراض التهاب الجفن تبعًا لشدة الحالة، ولكنها تشمل في المقام الأول الجفون المنتفخة أو الحمراء، والحكة أو الحرقان في العينين، والرموش الدهنية، ويمكن أن يسبب أيضًا إحساسًا لاذعًا في العين، وتقشر الجلد حول الجفون، وحتى فقدان الرموش، ويعاني مرضى التهاب الجفن أيضًا من عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

اقرأ ايضا: الزنجبيل «الأبرز».. 5 علاجات منزلية طبيعية لألم الركبة

ما هي أسباب التهاب الجفن؟

يمكن أن يحدث التهاب الجفن بسبب عدد من العوامل المختلفة ، بما في ذلك الحساسية، والالتهابات البكتيرية أو الفطرية، والأمراض الجلدية مثل الوردية أو التهاب الجلد الدهني، ويمكن أن يساهم التنظيف غير المتكرر للجفون في نموها، كما يمكن أن يؤدي انسداد أو خلل في الغدد الدهنية في جفونك أيضًا إلى هذه الحالة، ويمكن أن يسبب عث الرموش أو القمل وجفاف العين أيضًا التهاب الجفن.

ما هي خيارات العلاج؟

التهاب الجفن هو حالة مزمنة تتطلب إدارة ورعاية مستمرين، ولا يوجد علاج لمرة واحدة يمكن أن يقضي على هذه الحالة تمامًا، ويهدف العلاج إلى إدارة الأعراض ومنع تكرارها، الأمر الذي يتطلب الالتزام المستمر بخطة العلاج المناسبة. ومن خلال العلاج المنتظم، يمكن عادةً تخفيف الأعراض وتقليلها إلى الحد الأدنى، ويمكن منع حدوث تفجر.

ما هي الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها؟

يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم للجفون على إزالة الحطام والبكتيريا التي تساهم في التهاب الجفن.

يمكن أن يساعد وضع الكمادات الدافئة على الجفون في تخفيف أي قشرة أو حطام وتهدئة الالتهاب.

يمكن لمكياج العيون أن يحبس البكتيريا والحطام على الجفون ، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الجفن ،

لذا تجنب مستحضرات تجميل العيون، لذلك قم دائمًا بإزالة العدسات اللاصقة قبل الذهاب إلى الفراش وتجنب فرك عينيك.