زينة وفانوس رمضان.. طقوس مصرية في شهر الصوم

زينة رمضان
زينة رمضان

صاحب محال للزينة: أسعار الزينة تبدأ من 5.7 جنيه والفانوس من55 جنيهًا 

شعبة الألعاب: الفانوس أصبح صناعة مصرية وانتجنا هذا العام ما يقارب من 5 ملايين 

ساعات قليلة ونستقبل شهر رمضان، حيث تتزين الشوارع والمنازل بزينة رمضان وتستعد لاستقبال الشهر الكريم، ومازال هناك الأقبال على شراء الزينة الرمضانية وتبادل الهدايا الرمضانية بين الأصدقاء والأهل والأحبة، لاسيما أن تلك الطقوس تشعرهم ببهجة رمضان.

قامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة ميدانية لرصد الإقبال على شراء الهداية الرمضانية.

قال أحمد محمد رجل أربعيني إنه يصطحب أولاده ليختارو الهدايا والزينة المفضلة لهم، مششيرًا إلى أن زينة رمضان من العادات التي لا تنقطع داخل البيت المصري فمن لم يقوم بشرائها جاهزة لارتفاع سعرها فيقوم بتصنيعها بنفسه ويعلقها في منزله، ولكنه يحرص على اصطحاب أولاده كل عام ويشاركهم البهجة في اختيار الزينة.

أضاف أنه قام بشراء فرع زينة بلاستيكية بـ75 جنيهًا كما اختار أولاده فانوس من البلاستيك مجسم للاعب كرة القدم الشهير محمد صلاح وبلغ سعره 250 جنيهًا، واختار الثاني الفانوس الخشبي المطبوع علية صورته بـ35 جنيهًا.

اقرا أيضا: كيف بدأت زينة رمضان في مصر؟.. أستاذ تاريخ إسلامي يجيب 

وتابعت راندا محمد، طالبة بكلية الحقوق فى الفرقة الرابعة، أنها تعتاد بشكل سنوى أن تهدى صديقاتها فانوس لإدخال البهجة عليها فى شهر رمضان المبارك، وأعجبها هذا العام الفانوس المصنوع من خامة الإكليرك "نوع من انواع الصاج المستورد"، وترى أن ليس هناك فرق كبير فى سعر الفوانيس عن العام الماضى، والزيادة بسيطة، لكن أسعار الزينة الرمضانية هى التى يلاحظ ارتفاع سعرها. 

وتحدثنا مع محمود سيد محمد "صاحب أقدم محال لبيع الزينة بمنطقة وسط البلد" والذ ورث مهنة تجارة الألعاب والزينة الرمضانية عن أجداده، منذ ما يقرب من 18 عامًا، قائلاً: "تتنوع الزينة الرمضانية هذا العام بين الورقية والخيامية والبلاستيكية، وتبدأ الأسعار من 7.5 جنيه لفرع زينة الخيامية الذى يبلغ طوله 5 متر، وهناك الفرع الورقى يصل سعره لـ10 جنيهات.

وأشار إلى أن هناك أفرع النور المضيئة وتبدأ من 25 جنيهًا ويصل طولها لـثلاثة أمتار ونصف، أما عن الفوانيس فيكثر الأقبال عليها بمختلف أنواعها الفورجية والأكليرك "الصاج" والخيامية، وتبدأ أسعار الفانوس من 55 جنيهًا المصنوع من البلاستيك، ويكثر الأقبال على الشخصيات الكرتونية التى أرتبطت بذكريات رمضان مثل بوجى وطمطم وعم شكشك وبكار، ويبدأ سعر المنتج المصري من 95 جنيهًا والمستورد من 85 جنيهًا لكن المستورد أصغر فى الحجم من المنتج المصري.

وتابع: "أما عن صندوق الهدايا الرمضانية يحتوى على مصحف وفانوس وسبحة وطمطم أو بوجى ومصلية، يبدأ من 250 جنيهًا، مشيراً إلى أن الأسعار زادت بنسبة 15% عن العام الماضى، ويكثر الإقبال هذا العام على شغل الخيامية من زينة رمضانية وفانوس الخيامية وكذلك مفارش السُفرة وتبدأ اسعارها من 55 جنيهًا وتختلف الأسعار وفقاً للمقاسات.

من جانبه، أكد بركات صفا عضو مجلس إدارة شعبة لعب الأطفال بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الفانوس  بصناعته التقليدية أصبح صناعة مصرية منذ عام 2015، لكن هذا العام قل إنتاج الفوانيس عن العام الماضى ليصل عدد الإنتاج لـ5 ملايين فانوس لعدم توفير قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج، فضلاً عن زيادة الأسعار عن العام الماضى، ولدينا توقع  بأن ذلك سوف يؤشر على القوة الشرائية.

أضاف أنه مازال يتم استيراد "زينة رمضان المضيئة "السريا"، وهذا العام تم دخولها ودفع جمارك عليها بحوالى مليون جنيه لذلك فهى أسعارها مرتفعة هذا العام، ولكن نظراً لدخولها من خلال أكثر من مستورد أدى ذلك لوجود منافسة شرسة بين التجار لجذب الزبائن وهو ما جعل فقط نسبة الزيادة فى بيعها عن العام الماضى بنسبة 50% ولن تصل لـ100%.