دراما رمضان.. الكوميديا سلاح «الكبير» و«الحاج إكسلانس» ونصيب الأسد للمسلسلات الاجتماعية

٥ مسلسلات ١٥ حلقة فى النصف الثانى
٥ مسلسلات ١٥ حلقة فى النصف الثانى

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء السباق الدرامى الرمضانى الموسم الأهم لصناع الدراما حيث يتنافس الجميع لعرض أعمالهم فى هذا الشهر الكريم كما تتنافس القنوات الفضائية لجذب أكبر كم من الأعمال لعرضها خلال ساعات وأيام الشهر أملاً فى بقاء المشاهد الفترة الأطول أمام شاشاتهم ..

وصل عدد دراما هذا العام إلى 32 مسلسلاً تبدأ القنوات عرض 26 منها على أن يعرض الـ6 أعمال الباقية بالتبادل مع أعمال الـ15 حلقة التى ينتهى عرضها مع انتصاف الشهر وتنوعت الأعمال الدرامية هذا العام بين الوطنية والاجتماعية والكوميدية كما يشهد هذا العام عودة قوية للدراما الدينية وفى السطور التالية نستعرض الأعمال الدرامية المقرر عرضها بدءاً من الغد وعلى مدار أيام شهر رمضان والقنوات التى تعرضها.

«الكتيبة 101»

بطولة عمرو يوسف وآسر ياسين ووفاء عامر تأليف إياد صالح إخراج محمد سلامة وتدور الأحداث حول الكتيبة 101 وكيف نجحت فى التصدى للتكفيريين داخل سيناء..وتعرضه القناة الأولى بالتليفزيون المصرى وقناة المحور ومنصة واتش ات الإلكترونية,وتدور أحداث المسلسل فى ٢٠ حلقة .

حرب

وفى الـ١٠ أيام الأخيرة وبعد انتهاء مسلسل (الكتيبة 101) من المقرر أن تعرض نفس القنوات مسلسل «حرب» بطولة أحمد السقا ومحمد فراج تأليف هانى سرحان وأحمد نادر جلال والذى تدور أحداثه فى ١٠ حلقات.

«رسالة الإمام»

بطولة خالد النبوى وأروى جودة سيناريو وحوار ورشة كتابة اخراج ليث حجو ,تدور أحداثه حول حياة الإمام «محمد بن إدريس الشافعي» .. ويعرض على القناة الأولى ودى ام سى والحياة والمحور وسى بى سى .

«سره الباتع»

بطولة أحمد فهمى وأحمد السعدنى وريم مصطفى عن رواية ليوسف ادريس سيناريو وحوار خالد كساب ومصطفى ابراهيم إخراج خالد يوسف أحداثها تدور حول الحملة الفرنسية على مصر فى العام 1798 ..ويعرض المسلسل على قناة اون والحياة و منصة واتش ات.

«جميلة»

بطوله ريهام حجاج وأحمد وفيق تأليف أيمن سلامة إخراج سامح عبدالعزيز ويتعرض المسلسل للعديد من المشكلات الأسرية.. ويعرض على القناة الأولى وقناة اون والحياة والمحور .

«علاقة مشروعة»

بطولة ياسر جلال ومى عمر وداليا مصطفى تأليف سماح الحريرى إخراج خالد مرعى وأحداثه فى إطار رومانسي..ويعرض على اون.


«الصفارة»

بطولة أحمد أمين ومحمود البزاوى تأليف أحمد أمين إخراج علاء اسماعيل حول فؤاد الذى يعمل مرشداً سياحياً ويسرق «صفارة» تعيده إلى الماضى ويعرض على دى ام سي.

«1000 حمد لله على السلامة»

بطوله يسرا وشيماء سيف تأليف محمد ذو الفقار إخراج عمرو صلاح حول سيدة يتوفى زوجها بالغربة فتقرر العودة إلى مصر مع ابنيها..ويعرض على الحياة .


«ضرب نار»

بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى تأليف ناصر عبدالرحمن إخراج مصطفى فكرى ويعرض على قناة اون .

«الكبير أوى 7 »

بطولة أحمد مكى ومحمد سلام تأليف مصطفى صقر ومحمد عز إخراج أحمد الجندى ويستكمل مكى سلسلة مغامرات مع أهالى المزاريطة.. ويعرض على اون .

«سوق الكانتو»

بطولة أمير كرارة ومى عز الدين تأليف هانى سرحان إخراج حسين المنباوى يجسد أمير كرارة دور بائع فى السوق يتحول إلى بلطجى ويجمع الإتاوات من البائعين، حيث تدور عام 1922.. يعرض على دى ام سى .

«جعفر العمدة»

بطولة محمد رمضان وزينة سيناريو وحوار محمد سامى ومهاب طارق إخراج محمد سامى حول رجل صعيدى صاحب شركة مقاولات.. يعرض على دى ام سى وام بى سى و منصة واتش ات.

«عملة نادرة»

 

بطولة نيللى كريم و جمال سليمان تأليف مدحت العدل إخراج محمد العدل وتجسد نيللى صعيدية تبحث عن ورثها وتدخل فى أزمات.. ويعرض على سى بى سى .

«حضرة العمدة»

بطولة روبى وسميحة أيوب تأليف إبراهيم عيسى إخراج عادل أديب حول فتاة صعيدية لكنها تدرس فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة..ويضغط عليها أهلها من أجل العودة لقريتها للترشح للعمودية.. ويعرض على سى بى سى .

«المداح 3.. أسطورة العشق»

بطولة حمادة هلال وخالد زكى وتأليف أمين جمال إخراج أحمد سمير وتدور أحداثه فى غموض ويعرض على ام بى سى.

«رمضان كريم»

بطولة سيد رجب و بيومى فؤاد و تأليف أحمد عبدالله إخراج سامح عبدالعزيز.. ومن المقرر أن يستكمل الأحداث عادات الأسر المصرية فى الحارة الشعبية.يعرض على النهار والشمس والقاهرة والناس.

«الأجهر»

بطولة عمرو سعد وسيد رجب تأليف ورشة ملوك إخراج ياسر سامى حول صراعات يدخل فيها «عمرو» الذى يظهر كشخص خارج على القانون وعاشق للذهب والماس ويتاجر فيها..على ام بى سى مصر.

«ستهم»

بطولة روجينا و إياد نصار تأليف ناصر عبد الرحمن إخراج رؤوف عبد العزيز..وتجسد روجينا 4 نساء حصلن على إشادات وبعضهن كرمن من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أم فارس والتى تعمل كهربائية، أخرى من الدقهلية تعمل فى مصانع الطوب، والمعلمة عفاف التى ارتدت الجلباب الصعيدي، يعرض على النهار.

«بابا المجال»

بطولة مصطفى شعبان و سوسن بدر وتأليف محمد الشواف إخراج أحمد خالد موسى . يعرض على قناة النهار .

«الحاج إكسلانس»

بطولة محمد سعد وأحمد فتحي..ويعرض المسلسل على قناة الحور.الهرشة السابعة

بطولة أمينة خليل و محمد شاهين تأليف مريم نعوم إخراج كريم الشناوى وتدور أحداثه فى إطار كو ميدى ..ويعرض على ام بى سى مصر.

الصندوق

بطولة أحمد داش و هدى المفتى تأليف مصطفى صقر إخراج مروان عبد المنعم يتكون من 15 حلقة، و«معاوية» بطولة إياد نصار تأليف خالد صلاح إخراج طارق العريان.. و «كامل العدد»بطولة دينا الشربينى وشريف سلامة تأليف يسر طاهر إخراج خالد الحلفاوى.

اللعبة

بطولة هشام ماجد وشيكو تأليف فادى أبو السعود إخراج معتز التونى وتدور الأحداث حول صديقين يستخدمهما أحد الأشخاص لأداء مهمات يعرض على ام بى سى مصر.

مذكرات زوج

بطولة طارق لطفى وخالد الصاوى مأخوذ عن رواية للكاتب الراحل أحمد بهجت وسيناريو وحوار محمد سليمان إخراج تامر نادى المسلسل مكون من 15 حلقة ويناقش واقع الحياة الزوجية والخلافات التى تنشأ بين الأزواج بشكل كوميدى غير معتاد عن طريق 3 أجيال مختلفة..ويعرض المسلسل على قناة سى بى سي.

وعود سخية

بطولة حنان مطاوع وسلوى خطاب تأليف أحمد صبحى إخراج أحمد حسن تجسد حنان مطاوع فى الأحداث شخصية تعرضت للظلم والقهر، كما تعرضت لاتهامات كثيرة وهى بريئة منها وتحاول أن ترفع هذا الظلم و تثبت براءتها ويعرض المسلسل على قنوات النهار والقاهرة والناس.

كامل العدد

بطولة دينا الشربينى وشريف سلامة وإسعاد يونس تأليف يسر طاهر و رنا أبوالريش وإخراج خالد الحلفاوى وتدور الأحداث حول قصة حب تعيشها ليلى تيمور (دينا الشربيني)، وفى الوقت نفسه تواجه أزمة الزواج فى سن صغيرة، لنكتشف مفاجآت عديدة تخص أطفالها و حياتها الزوجية..ويعرض المسلسل على ام بى سى مصر.

«تحت الوصاية»

فى النصف الثانى من شهر رمضان يبدأ عرض ٥ مسلسلات فئة الـ١٥ حلقة ويتم عرضها بالتبادل مع المسلسلات التى انتهى عرض حلقاتها بطولة منى زكى، دياب، تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير ويعرض المسلسل على ام بى سى مصر.

«جت سليمة»

بطولة دنيا سمير غانم ومحمد سلام تأليف كريم يوسف وأشرف نصر وسامح جمال وإخراج إسلام خيرى وعرضه على قنوات سى بى سى واى ارتى حكايات.

«رشيد»

بطولة محمد ممدوح وريهام عبدالغفور تأليف وسم صبرى وإخراج مى ممدوح ويعرض على قنوات ام بى سى وام بى سى مصر.

«تغيير جو»

بطولة منة شلبى واياد نصار تأليف منى الشيمى ومحمد مجدى وإخراج مريم ابو عوف ويعرض على ام بى سى مصر.
«تلت التلاتة»

بطولة غادة عبد الرازق وماجد المصرى ويعرض على قنوات النهار، والشمس، القاهرة والناس، وETC.