3 ظواهر فلكية تزين السماء منها اقتران القمر والمشتري والزهرة

اقتران
اقتران

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن ظواهر فلكيه  ستحدث على مدار اليومين القادمين ، وأولى تلك الظواهر تبدأ يوم 21 مارس ، وهي القمر الجديد (محاق شهر رمضان) .

اقرأ أيضا|البحوث الفلكية: اليوم بداية فصل الربيع ويستمر 92 يوما

وقال تادرس :"لن يكون القمر مرئيا في السماء طول الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ".

اضاف :" يحدث يوم 23 مارس اقتران  سماوي ثلاثي بين القمر والمشتري والزهرة ،  حيث  يتوسط هلال القمر كوكبي المشتري والزهرة ، ويُرى هذا المشهد بالعين المجردة باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم حتى يبدأ غروب المشتري في الـ 7:05 مساءا ، ثم غروب الزهرة في الـ 8:50 مساءا تقريبا" .

وأوضح أن ظاهرة الفلكيه الاخرى تحدث يوم 24 مارس ، اقتران القمر والزهرة ، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:50 مساءا تقريبا.