17 مليار دولار من سندات «كريدي سويس» باتت بلا قيمة

كريدي سويس
كريدي سويس

 

صرحت هيئة مراقبة السوق المالية السويسرية (فينما)، في بيان على موقعها الإلكتروني إن الصفقة ستؤدي إلى "شطب كامل" لسندات الدرجة الأولى الإضافية للبنك من أجل زيادة رأس المال الأساسي.

كما أصبح نحو 16 مليار فرنك سويسري (17.3 مليار دولار) من سندات "كريدي سويس" عديمة القيمة بعد أن استحوذ عليه منافسه "يو بي إس"، وفقاً لـ بلومبرج الشرق .

وتابعت أن خسارة السندات تعد أكبر خسارة حتى الآن لسوق سندات المستوى الأول الأوروبية البالغة 275 مليار دولار، متجاوزة إلى حد بعيد الخسارة البالغة 1.35 مليار يورو التي تكبدها صغار حملة سندات البنك الإسباني "بانكو بوبولار" (Banco Popular) في 2017، عندما استحوذ عليه بنك "بانكو سانتاندير" لتجنب الانهيار.

وأعلنت سندات المستوى الأول الإضافية في أوروبا بعد الأزمة المالية العالمية لتكون وسيلة امتصاص للصدمات عندما تبدأ البنوك في الانهيار. وهي مصممة لفرض خسائر دائمة على حاملي السندات أو لتحويلها إلى حقوق ملكية أو أسهم إذا انخفضت نسب رأس مال بنك إلى ما دون المستوى المحدد مسبقاً، مما يدعم بشكل فعال ميزانيته العمومية ويسمح له بالبقاء في العمل.

كما قد قلق المستثمرون من أن تؤدي عملية إنقاذ مزعومة إلى شطب هذه السندات، في حين ستُحول الديون الكبيرة الصادرة عن الشركة الأم، وهي "كريدي سويس جروب"، إلى حقوق ملكية للبنك.

مالكوا السندات:

وكانت شركة "باسيفيك إنفستمنت مانجمنت" و"إنفيسكو" و"بلو باي فاندز مانجمنت" من بين العديد من مديري الأصول الذين يحوزون سندات "كريدي سويس" الإضافية من المستوى الأول، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وقد تكون حيازاتهم قد تغيرت أو بيعت بالكامل منذ آخر إفصاحات لدى الهيئات التنظيمية.

وقالت متحدثة باسم "إنفيسكو": "نظراً لسياسات الإفصاح عن المحافظ، لن نكشف عن أي تحركات حالية فيها، لكن فرق الاستثمار لدينا تواصل مراقبة التطورات وإدارة أصول عملائنا بحكمة في ضوء ظروف السوق الحالية".

اقرأ أيضا :سهم "كريدي سويس" يتراجع 60% في أول تعاملات بعد صفقة الاستحواذ