علاج سحري لآلام التهاب.. الشاي الأخضر مع التمارين الرياضية

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

 

أظهر المرضى الذين تناولوا الشاي الأخضر ومارسوا التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع تحسنًا «ملحوظًا» فيما يتعلق بأعراض التهاب المفاصل لديهم.

وبحسب صحيفة «إكسبريس» فإن التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى تعد مشكلة شائعة في المملكة المتحدة، حيث تؤثر على حوالي 10 ملايين شخص، وتعتمد على شكل التهاب المفاصل الذي تعاني منه.

ويمكن أن يتسبب في تصلب المفاصل وألمها وتورمها، بالإضافة إلى من الممكن أن يسبب مشاكل في الحركة، مما يتسبب في تجنب الكثير من المصابين بالتمارين الرياضية لكن مع القيام بالنشاط البدني والرياضة فمن الممكن أن يكون مفيدًا بالفعل لمن يعانون من أمراض المفاصل.

ودعت إحدى الدراسات، إلى ممارسة التمارين الهوائية بانتظام المعروفة أيضًا باسم "القلب" بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو ثاني أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا في المملكة المتحدة ويحدث عندما يستهدف جهاز المناعة في الجسم المفاصل المصابة.

وبشكل أكثر تحديدًا، وجد البحث أن الجمع بين تمارين الكارديو ثلاث مرات في الأسبوع مع الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر كان له أفضل النتائج.

اقرأ أيضا| احذر شرب الشاي على معدة فارغة

كما تم عمل دراسة، تم تقسيم 120 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي بمتوسط عمر 60 عامًا إلى مجموعات.

تم علاجهم إما باستخدام إينفليكسيماب (دواء موجود لالتهاب المفاصل الروماتويدي) أو الشاي الأخضر أو ممارسة الرياضة أو مزيج من اثنين من الثلاثة.

أظهر كل من استخدام الشاي الأخضر وممارسة التمارين الرياضية بشكل منفصل أو معًا أنهما "فعالان".

كما أظهرت هذه الدراسة أن الشاي الأخضر وممارسة الرياضة سواء بمفردها أو مجتمعة لها تأثيرات إيجابية على نشاط المرض بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

كما وضحت الدراسة أن نتائج الرابطة الأوروبية لمكافحة الروماتيزم والكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم كشفت عن مزيد من التحسن السريري في نشاط مرض التهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا بالشاي الأخضر إلى جانب التمارين الرياضية مقارنة بمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا بإنفليكسيماب أو مجموعات التمارين الرياضية.

قد يكون هذا بسبب النشاط المضاد للأكسدة المرتفع للشاي الأخضر (89.6 في المائة إلى 96.5 في المائة).

نظرت دراسات أخرى أيضًا في الفوائد المحتملة للشاي الأخضر على التهاب المفاصل.

وجدت الدراسة، أن المشروب كان فعالًا في تقليل السيتوكينات الالتهابية التي يسببها IL-1β - أحد أسباب هشاشة العظام.