وداعا لفوضى التضليل.. قانون جديد لتنظيم الإعلان عن المنتجات الصحية

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن هناك اتجاه لإعداد تشريع جديد ينظم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية للقضاء على فوضى إعلانات الأدوية المضللة للحفاظ على صحة المصريين.

 

وأضاف بدوي خلال اجتماع لجنة الاتصالات اليوم لمناقشة الدور التشريعي والرقابي لوضع استراتيجية متكاملة لمكافحة النصب الإلكتروني، بحضور ممثلين عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وممثلين عن الجهاز القومي لتنظيم الإعلام، أن هناك فوضى عارمة في سوق الإعلانات وخاصة إعلانات الأدوية سواء على التطبيقات أو القنوات، وتسببت في كوارث كبيرة تهدد صحة المصريين.

 

ولفت إلى أنه آن الآوان ليكون هناك ضابط ورابط لهذه السوق منعا للنصب الإلكتروني خاصة ممن يقومون بإنشاء تطبيقات مخالفة تعلن عن أدوية مجهولة المصدر وعلاج للأمراض المستعصية.

 

وشدد بدوي إلى أن اللجنة أوصت بضرورة تعظيم الدور التوعوي وإيجاد آلية نظامية يستطيع بها المواطن تقديم الشكاوي، بالإضافة إلى لجان لرصد ومتابعة المحتوى بمشاركة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الإعلام، مطالبا بإعداد بروتوكولات بروتوكولات توضيحية وتوعوية في الجامعات.

 

وتقدم بدوي بالشكر إلى وزارة الداخلية على دورها الكبير في متابعة شكاوى المواطنين الخاصة بالإعلانات المضللة وكذلك في سرعة القبض على المتهمين في قضية تطبيق «هوج بول»، موجهًا الشكر إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على دوره الكبير في رصد التجاوزات المخالفة للتطبيقات الموجودة على الإنترنت.

 

وأكدت النائبة مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات أن لجنة الاتصالات كانت لها اليد الأولى في تسليط الضوء على هذه الفوضي في الإعلانات والنصب، وأطلقت جرس إنذار ولابد أن نتعاون في إعداد استراتيجية متكاملة للجهات المعنية وغير الخاصة إننا نحتاج إلى نصوص تشريعية وخطوات إيجابية في هذا الشأن.