مشاهير أصيبوا به.. ما هو «سرطان الدم»؟

الممثل سام نيل
الممثل سام نيل

قبل أيام، كشف الممثل سام نيل نجم أفلام جوراسيك بارك الشهيرة، عن إصابته بسرطان الدم في المرحلة الثالثة، بعد تشخيص إصابته بورم الخلايا الليمفاوية التائية المناعية الوعائية.. فما قصة هذا المرض؟

 

سرطان الدم يقف خلف وفاة العديد من المشاهير ونجوم الفن الأجانب والمصريين بعد صراع طويل مع مرض السرطان الخبيث، ولعل أشهرهم على المستوى المحلي: هشام سليم، وعامر منيب، وأحمد زكي، وناهد شريف والمطربة فايزة أحمد، كما رحل عن عالمنا الفنان نور الشريف ومحمود عبدالعزيز متأثرين بالمرض نفسه.
 

اقرأ أيضا: طبيبة روسية: الشامات الحمراء قد تشير إلى ورم حميد

 

وهذه أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن سرطان الدم، بدءًا من ظهور العلامات وحتى كيفية تشخيص الحالة:

 

ما هو سرطان الدم وما هو نوعه؟

 

في حين أن هناك العديد من أشكال سرطانات الدم المختلفة، فإنها تبدأ عادةً في نخاع العظام، حيث يتم إنتاج الدم، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن خلل في النمو والسلوك الخلوي، مثل الإفراط في إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام.

 

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطانات الدم: اللوكيميا والليمفوما والورم النخاعي، وحالة الممثل سام نيل هي شكل من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية، وهو سرطان في جزء من جهاز المناعة، وخاصة في الغدد الليمفاوية في الجسم.

 

كما لاحظت مؤسسة أبحاث سرطان الغدد الليمفاوية ، غالبًا ما يكون سرطام الدم شكلاً من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية المحيطية للخلايا التائية ، والذي "يُعرَّف على أنه مجموعة متنوعة من الأورام اللمفاوية العدوانية التي تتطور من خلايا الدم البيضاء في مرحلة النضج تسمى الخلايا التائية والقاتل الطبيعي (NK) خلايا ".

 

وأضافت أنه "أحد الأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا للأورام اللمفاوية للخلايا التائية ، مع احتمال تشخيص المرضى المسنين به. ومع ذلك، فإن هذه الحالة نادرة جدًا، حيث إنها تشكل 2 % فقط من حالات ليمفوما اللاهودجكين في الولايات المتحدة، وهي واحدة من الأنواع الفرعية الرئيسية للورم الليمفاوي.

 

كيفية تشخيص هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية:

 

من أجل تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية، يمكن للأطباء أخذ خزعة من المرضى والنظر إلى خلاياهم تحت المجهر، وفقًا لمؤسسة أبحاث سرطان الغدد الليمفاوية.

 

اعتمادًا على مدى تطور الحالة، يمكن أيضًا تحديدها من خلال اختبارات الدم، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، وخزعة نخاع العظم، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

 

وبحسب ما ذكرته إندبندنت فإن المرضى المصابين به يتم تشخيصهم عادةً في المرحلة الثالثة أو المرحلة الرابعة من المرض. وخلال المرحلة الثالثة، توجد الغدد الليمفاوية المصابة أعلى وأسفل الحجاب الحاجز، بينما عضو أو أكثر خارج العقد الليمفاوية يتأثر خلال المرحلة الرابعة.

 

ما هي أعراض هذه الحالة؟

 

في حين أن الأعراض يمكن أن تختلف ، فإن بعض الأعراض الشائعة تشمل ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الليلي والطفح الجلدي واضطرابات المناعة الذاتية ، وفقًا لمؤسسة أبحاث سرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تكون بعض هذه الاضطرابات فقر الدم الانحلالي المناعي (AIHA) ونقص الصفيحات المناعي (ITP).

 

ونتيجة لأمراض المناعة الذاتية ، يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا والأنسجة، مثل خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية. وبشكل عام، يمكن أن تتراوح أعراض سرطان الغدد الليمفاوية أيضًا من فقدان الوزن غير المبرر إلى حكة الجلد وضيق التنفس.

 

كيفية العلاج:

 

يمكن أن تشمل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية، التهاب المفاصل أو الألم والطفح الجلدي، والذي يمكن تخفيفه مؤقتًا من خلال علاج الستيرويد.