أرمنيوس المنياوي يكتب: رئيس الطائفة الإنجيلية 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

منذ أيام قليلة حضرت إنتخاب الدكتور القس أندريه زكي أسطفانوس رئيسا للطائفة الإنجيلية في مصر، لفترة جديدة مدتها ثماني سنوات في عمر الطائفة، وأنا ليس من هواة الكتابة عن أى حدث ساخنا مثلما يقولون في التو والحال ولاسيما عندما يكون الأمر متعلقا بإختيارات أو إنتخابات قادة.. سواء كانوا قادة سياسيين أو قادة دينيين ..ربما لإرتباطي بالعمل السياسي والذي يميل بصاحبه إلى التأني في إصدار الأحكام على النتائج سواء كانت هذه الأحكام  بالسلب أو بالإيجاب.

والقس أندريه زكى المولود في سنة 1960، متزوج وله ثلاثة أبناء، تخرج من كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة عام 1983، حاصل على دبلوم فى التنمية الاجتماعية من كندا عام 1988، وماجستير فى الدراسات اللاهوتية وعلم الاجتماع من أمريكا 1994، ثم دكتوراه فى فلسفة الأديان والسياسة من جامعة مانشستر من بريطانيا عام2003 تحت عنوان" الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات.

وأكتب الٱن عن فوزه في هذه الإنتخابات والتي يراها البعض أنها خلت من الصعوبة لأنه كان مرشحا شبه وحيدا على هذا المنصب ولكني كنت أراها شديدة الصعوبة لأنها محكومة بالتصويت، ولو لم تكن مصحوبة  بالإجماع من قادة المجلس الإنجيلي العام على إختياره لفتره جديدة، وهو أمر ليس سهلا   لأنه وإن كانت غالبية الأصوات للمذهب الإنجيلي المشيخي الذي ينتمي إليه إلا أنه أيضا باقي أعضاء  المجلس يمثلون مذاهب أخرى بالطائفة الإنجيلية والتي تصل إلي 17 مذهبا بالتمام و الكمال كلهم أجمعوا علي إختياره، والصعوبة كانت تكمن في عدم التصويت ضده حتى لو من صوتين فقط لكن رأيت أن الإجماع وبحب كان قائما وهو يستحق.

وأحسب أن من ضمن ما يؤهل القس أندريه وذهب به إلى الإجماع على إختياره رئيسا للطائفة الإنجيلية أنه نموذج للتعايش المشترك والإحتواء لكل عائلة أبناء الطائفة الإنجيلية وهو ما رأيته على وجوه الحضور يوم الإنتخاب لأنهم يرون فيه حسبما قال لي الكثيرين منهم أن الرجل  شديد الحرص على إحداث التوازن المطلوب بين كافة المذاهب المختلفة  وعلى أن يكون قريبا من كل رؤساء وأبناء كل المذاهب بشكل عام فهو مع المشيخي مشيخي ومع الرسولي رسولي ومع المعمداني معمداني وهي براعة في التعامل ومحورية في الأداء الذي يجمع ولا يفرق.

ولعل في دورته المنتهية أثبت الدكتور أندريه زكي بالإضافة إلى  أنه رجل دين متميز أيضا هو رجل دولة على مستوى وطني عال، ولاسيما في ظل ما عانته البلاد في السنوات الاخيره وما قام به من دور فعال سواء على المستوى الداخلي أو على المستوي الخارجي وإن كان ذلك لم يقدم بالمستوى الكافي للعامة لكي تعرف ما قام به  الرجل خلال فترة عصيبة في الحياة المصرية خلال السنوات الأخيرة.

هناك الكثير الذي يمكنني كتابته عن إنسان شديد الحركة والتعب ولا يألو جهدا فيما يخص العمل العام ومذاهب الطائفة الإنجيلية وكافة ملحقاتها بشكل خاص.

ما يمكنني كتابته عن تجربة هذا الرجل في الطائفة كثير لكن أنا محكوم بالمساحة في مقالتي ولكن بكل تأكيد سوف اعود مجددا لكي أروي عن رحلته الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كيفية تسويق لكل ماهو إبجابي عن الوطن الذي يعيش فيه داخل مؤسسات الدولة المحورية في العالم.

لكن يبقي فقط أني أؤكد وأشيد وأحي فيه  حفاظه  على قيمة وهيبة كيان كبير أسمه الطائفة الإنجيلية في مصر والشرق الأوسط من خلال تحركاته المسئولة والمنضبطة وأتصور  لسانه حاله في كل خطواته يقول أنني أتشرف برئاسة هذا الكيان وكل خطواتي محسوبة والمجاملة على حسابه ممنوعة، ومن ثم سيبقى  ولن يكون غريبا  الإجماع عليه خلال سنوات وسنوات أطال الله في عمره وأيضا هو الذي لديه كل ساعة جديد لخدمة أبناء الطائفة قاطبة دون تمييز.

اقرأ ايضا.. أرمنيوس المنياوي يكتب : إبداعات الرسولية مع ذوي الهمم 


«ٱخر السطور»
==========


* تشهد مصر يوم الجمعة أهم إنتخابات لنقابة الصحفيين على منصب النقيب وست أعضاء مجلس في التجديد النصفي وهي إنتخابات تأهميتها في طبيعة المرحلة والتي تحتاج أن تكون الجماعة الصحفية مجمعة وليست مفرقة من أجل النقابة والوطن وهذا لن يتأتي إلا بالحضور المشرف والتصويت الذي يليق بالجماعة الصحفية ومساندة من ينجح للنهوض بمهنة هي الأسمى بين كافة المهن لأنه تمثل قضاة الرأى العام لو صحت في أداء واجبها تجاه الناس والمجتمع.

* اليوم يتحدد بشكل قوي مصيري الزمالك والأهلي في الإستمرار بدوري رابطة الأبطال الأفريقية عندما يلتقيان الزمالك مع بلوزداد والاهلي مع القطن الكاميروني ولعل الأخيره أمره مرتبط بلقاء الهلال السوداني مع صن داونز الجنوب أفريقي.. نتمنى للفرق المصرية قاطبة التواجد في كل المحافل الأفريقية بنجاح، وفوز الزمالك بمباراة اليوم يقربه اوي من الصعود ليعوض إنتكاسات وضعه في جدول الدوري المصري.

* العقيد معتز الإمبابي مأمور مركز المنيا لم أجلس معه، ولكني رأيت ما يقوم به داخل مركز الشرطة.. وجه مشرف وقيادة متميزة للشرطة المصرية وهذا ليس مجاملا ..ربما الرجل لا يتذكرني جيدا.. مركز شرطة المنيا مثقل بالمتاعب لكن به ظباط مباحث أكفاء حقيقي ومحترمين في التعامل مع المواطنين.

* حزب مستقبل وطن بقيادة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والدؤوب المهندس أشرف رشاد النائب الأول للحزب دائما وأبدا حاضران وبقوة في كل ما يهم الوطن.. ومبادرة كتف بكتف بجوار الدولة في أستاد القاهرة اليوم تتحدث عن ذلك مع كل الوطنيين ولاسيما التحالف الوطني الذي يلعب دورا رئيسا في مساندة الدولة المصرية.