في المعرض الجديد للفنانة أميمة السيسي.. توثيق تراث المرأة المصرية بـ«حلق وكردان»

إحدى لوحات الفنانة أميمة السيسي
إحدى لوحات الفنانة أميمة السيسي

كتبت: هاجر علاء عبدالوهاب

«كَحّلت عينى يامّه.. ولبست الفستان.. والخد عليه وردة.. والقلب عمران.. زوقيني بالحنّة يامّه وعطريني بالمسك والريحان.. ولاجل تكمل فرحتي لبسيني الحلق والكردان»… بهذه الكلمات استهلت الفنانة أميمة السيسي معرضها «حلق وكردان» بجاليرى أوديسي الذى تحاول فيه بأدواتها التشكيلية إحياء أحد جوانب التراث المصري، ممثلا فى المصاغ والمشغولات الذهبية الشعبية، وهى الأكسسوارات والحلي التى كانت المرأة المصرية قديما تتزين بها فى الريف والصعيد والأحياء الشعبية، وأبرزها الكردان والقرط (الحلق).

ويعد الكردان بشكل خاص إحدى أيقونات الحلي الشعبية فى الريف، وهو قلادة تُصنع من الذهب أو الفضة، وتُلبس حول الرقبة وتتدلى على الصدر، وكان منتشرا قديماً فى دلتا وصعيد مصر.
ويأتى المعرض الجديد كأحدث حلقات مشروع الفنانة، الذى تستلهم فيه من التراث ما يوثق لملامح الهوية المصرية، عبر رؤية تشكيلية حديثة ترصد بها ملامح اجتماعية أوشكت على الاندثار، محاولة إحياءها عبر المفردات التشكيلية، بعد أن قدمت من قبل رؤيتها للأبواب الخشبية القديمة والأزياء الريفية.

ويضم المعرض حوالى 50 لوحة زيتية وخامات مختلفة على كانڤاس قدمت أميمة من خلالها تصويرا تشكيليا لمجموعة متنوعة من الحُلى العتيقة ما بين الحلق والكردان بتصاميم وزخارف وسمات مستوحاة من التراث والحضارة المصرية. فتجد لوحات تشكيلية للكردان الهلالى المعروف الذى تتزين به المرأة المصرية من صعيد مصر إلى الدلتا، كما تجد لوحات تصوِّر الحلق والكردان المصنوع من الفضة فى واحة سيوة بزخارف ونقوش مستوحاة من الموروثات الشعبية، وتجمع اللوحات ما بين التيمات والموتيڤات التى تعكس التراث المصري مثل الكف والخرزة الزرقاء وشكل السمكة والقطع النحاسية والذهبية المتدلية من الحُلي، وما بين الأبواب العتيقة والحروف والخطوط العربية بأسلوب تأثيرى وبألوان حيوية وزاهية لتحقق التناغم والاتساق مع الحُلي التراثية.

وقد قامت أميمة من خلال لوحات المعرض بتسليط الضوء على دور الحُلى فى الحياة الاجتماعية والثقافية في المناطق المختلفة فى مصر.

يُشار إلى أن أميمة السيسي، فنانة تشكيلية لديها شغف بجوانب الحياة المصرية التقليدية وتراثها العريق، اعتمدت على نفسها فى تعلم الفن التشكيلي، وتستخدم فى أعمالها الفنية أساليب مختلفة من المدرستين الواقعية والانطباعية (التأثيرية).

وشاركت فى العديد من المعارض الجماعية فى مصر ودولياً فى هولندا ودبى وروما بإيطاليا ولندن بالمملكة المتحدة وهلسنكى بفنلندا والسويد وباريس بفرنسا.

اقرأ أيضًا | عرض تمثال للمعبودة إيزيس بمتحف الإسماعيلية القومي بمناسبة عيد الأم